أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jun-2017

العراق يتفوق على السعودية في سوق النفط الهندية

د ب أ: ذكرت تقارير إخبارية أمس الأول أن العراق تفوق على السعودية، من حيث الحصة السوقية في سوق النفط في الهند، أسرع أسواق النفط نموا في العالم.
وحسب بيانات وكالة (بلومبرغ) للأنباء الاقتصادية، احتفظ العراق بالمركز الأول ،كأكبر مصدر للنفط الخام إلى الهند للشهر الثالث على التوالي في مايو/أيار الماضي، حيث بلغ حجم صادراته إليها حوالي مليون برميل يوميا.
وبلغت حصة العراق من واردات الهند النفطية 23% خلال الشهر الماضي مقابل 19% خلال الشهور الأربعة السابقة، في حين تراجعت حصة السعودية بمقدار نقطة مئوية واحدة إلى 17% خلال الفترة نفسها.
يذكر أن الدول المنتجة للنفط تخوض منافسة متزايدة في الأسواق الرئيسية مثل الصين والهند، في الوقت الذي تواصل فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وشركاؤها جهود كبح الإنتاج بهدف تعزيز الأسعار.
وتعتمد الهند، التي يبلغ إجمالي ناتجها المحلي تريليوني دولار، على الاستيراد لتلبية أكثر من 80% من احتياجاتها النفطية، حسب وكالة الطاقة الدولية التي تتوقع أن تكون الهند أسرع أسواق النفط في العالم نموا حتى 2040.
وقال آر. راماشاندران، رئيس قطاع مصافي التكرير في شركة «بهارات بتروليوم كورب» ثاني أكبر شركة نفط مملوكة للدولة في الهند، ان «السعودية اعتادت أن تكون الملك عندما يتعلق الأمر بإمدادات الخام، لكنها أصبحت الآن أميرا» في إشارة إلى تفوق العراق علي المملكة في السوق الهندية.
وأشارت الوكالة إلى أن العراق ظل لسنوات في المركز الثاني في قائمة الدول المصدرة للنفط إلى الهند، لكنه تمكن مؤخرا من احتلال المركز الأول مع تنفيذ شركات النفط الهندية خطة لتحديث مصافيها، بما يتيح لها تكرير الخام الذي يحتوي على نسبة أعلى من الكبريت.