أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jan-2018

الزنك عند أعلى مستوى في عدة سنوات بدعم من مخاوف بشأن الإمدادات الصينية

 رويترز: غذى هبوط في المخزونات وتحذيرات من التلوث في الصين، أكبر منتج للمعادن في العالم، مخاوف بشأن الإمدادات، وساعد في دفع أسعار الزنك والرصاص إلى أعلى مستوياتهما في عدة سنوات، وكذلك دفع سعر الألمنيوم إلى أعلى مستوى في أسبوعين أمس الجمعة.

ويبدو الطلب على المعادن قويا بعد بيانات تظهر أن النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستهلك للمعادن في العالم، تسارع للمرة الأولى في سبع سنوات.
وقال روبن بار، رئيس أبحاث المعادن لدى بنك «سوسيتيه جنرال» الفرنسي «استنادا إلى العوامل الأساسية والفنية، تتجه الأسعار للوصول مجددا إلى مستويات مرتفعة جديدة».
ولامست عقود الرصاص القياسية لأجل ثلاثة أشهر في المعاملات المبكرة في بورصة لندن للمعادن مستوى 2630.50 دولار للطن، وهو أعلى مستوياتها منذ أغسطس/آب 2011، قبل أن تغلق منخفضة 1.1 في المئة عند 2581 دولارا.
ورفعت تشنغتشو، عاصمة إقليم هاينان الصيني، المركز الكبير لصهر الألمنيوم تحذيرها من تلوث الهواء إلى اللون «الأحمر»، وهو أعلى مستوى، اعتبارا من أمس الجمعة وهو ما يفرض قيودا أشد على إنتاج المنتجات الصناعية بما في ذلك المعادن.
وجرى خفض إنذار مماثل في مركز لإنتاج الرصاص في إقليم هاينان أيضا أمس إلى اللون البرتقالي، لكن ستظل هناك قيود صارمة على الإنتاج حتى يوم غد الأحد.
ولم يتم تداول الزنك عند الإغلاق، لكن جرى عرضه مرتفعا 1.2 في المئة عند 3416 دولارا للطن، بعد أن لامس 3444 دولارا وهو أعلى سعر منذ 2007.
وأغلق الألمنيوم منخفضا بنسبة واحد في المئة إلى 2219 دولارا للطن بعد أن بلغ في وقت سابق 2270.50 دولار وهو أعلى مستوى منذ الثاني من يناير/كانون الثاني.
وأغلق النحاس منخفضا 0.5 في المئة إلى 7041 دولارا للطن، في حين صعد النيكل اثنين في المئة لينهي الجلسة عند 12720 دولارا للطن، وأغلق القصدير مرتفعا 0.9 في المئة إلى 20600 دولار للطن.