أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Aug-2017

توجه لزيادة حصة «داو كيميكال» في «صدارة» إلى 50 في المئة

 «الحياة» 

 أعلنت شركة (أرامكو السعودية) وشركة داو كيميكال أمس، عن مذكرة تفاهم غير مُلزِمة تزيد بموجبها شركة داو حصة ملكيتها في شركة صدارة للكيميائيات بنسبة 15 في المئة. وصدارة هي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال، تمتلك منه أرامكو السعودية حالياً نسبة 65 في المئة، فيما تمتلك داو كيميكال 35 في المئة. وفي حال إتمام هذه الصفقة، تصبح حصة ملكية كل من الطرفين 50 في المئة في شركة صدارة.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة داو كيميكال وكبير إدارييها التنفيذيين أندرو ليفريس: «صدارة هي ثمرة شراكة بين أرامكو السعودية وشركة داو، إذ تقدم صدارة حلولاً تلبي متطلبات السوق وتدعم التنوع الاقتصادي، وتعد زيادة حصة داو في هذا المشروع العملاق مثالاً على متانة شراكتنا الاستراتيجية مع أرامكو السعودية وعاملاً لتعزيز استراتيجية شركة داو طويلة الأمد التي تهدف إلى تلبية طلب المستهلكين المتزايد في الأسواق الرئيسة لصناعة النقل، والبنية التحتية، والتعبئة والتغليف، والمنتجات الاستهلاكية في المناطق النامية».
من جانبه، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر: «نعتز بشراكتنا مع داو التي لها مكانة مميزة بين عمالقة الشركات العالمية في مجال الصناعة الكيماوية، ونعتبر زيادة حصتها في شركة صدارة انعكاساً لجاذبية بيئة الأعمال في المملكة، كما أنه يعكس الثقة في هذه الشراكة كنموذجٍ للاستثمار الأجنبي المباشر الذي يعود بالفائدة على الطرفين. وهي كذلك فرصة سانحة للاستفادة من ريادة شركة داو العالمية في تقنيات التصنيع والكيميويات المتطورة للتوسع في المستقبل بما يدعم اقتصاد المملكة ويتماشى مع رؤية المملكة 2030».
وسيصبح للشركتين حصتين متساويتين في صدارة بعد إتمام الأمرين التاليين، الاول: الانفصال المُزمع لشركة «ماتيريال ساينس» خلال 18 شهراً عَقِب إقفال صفقة اندماج شركة داو وشركة دوبونت في 31 آب (أغسطس)، الثاني: انتهاء صدارة من اختبار موثوقية الدائنين، الذي يمثل جزءاً من قروض التمويل ذات حق الرجوع المحدود المستخدمة لتطوير مشروع صدارة، ولم يتم الإفصاح عن الأثر المالي المتوقع لهذه الصفقة المحتملة ولن يحدث أي تغيير لهيكل صدارة المالي وحوكمتها. وكان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، صرح عام 2011 بأنه سيتم طرح نسبة 30 في المئة من الحصة الخاصة بأرامكو السعودية من «صدارة للكيميائيات» للاكتتاب العام، وذلك لمشاركة القطاع الخاص والمواطنين في تأسيس الشركة. يذكر أن مجمع صدارة الكيماوي هو أكبر مجمع من نوعه يتم تشييده في مرحلة واحدة، ويضم المجمع 26 وحدة على مستوى عالمي تعمل جميعها حالياً لتصنيع مجموعة من المواد البلاستيكية ذات القيمة المضافة واللدائن عالية الأداء والمواد الكيماوية المتخصصة. وينتج المجمع 3 ملايين طن من منتجات الأداء المُستخدمة في مجالات التعبئة والنقل والبنية التحتية والأسواق الاستهلاكية، مما يضيف قيمة جديدة إلى احتياطات المملكة الهائلة من المواد الهيدروكربونية، ويسهم في تنويع مصادر اقتصاد المملكة والمنطقة.