أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2017

التنسب باعادة نسبه الضريبة على الحديد البليت إلى 8% بدلاً من 16%

الراي-علاء القرالة
 
أكد مصدر مطلع ان وزير الصناعة التجارة والتموين المهندس يعرب القضاة نسب الى مجلس الوزراء بأعادة النظر في قرار رفع الضريبة على مادة الحديد البليت وأعادة النسبة الى ما كانت عليه قبل قرار الرفع الذي اتخذ مؤخرا .
 
وأشار المصدر لـ «الرأي» أن قرار التنسيب جاء بعد دراسة أجرتها الوزارة شرحت فيها الاسباب التي دفعتها الى طلب اعادة النظر لهذه المادة وبعد مشاورات مع القطاع الصناعي وممثلين عن القطاع ، مشيرا الى التنسيب اوصى باعادة ضريبة المبيعات على الحديد البلت الى 8% بدلا من 16% .
 
وعزت الوزارة تنسيبها الى الى ظهور خلل بين ضريبة المبيعات على مدخل الانتاج (البليت والخردة) بحيث اصبحت 16% على حديد البليت وبقيت معفاة على خردة الحديد بالتالي تتحمل مصانع الصهر كلفة اضافية نتيجة الفرق الضريبي.
 
وبين المصدر أن مصانع الحديد في المملكة تعاني كثيرة من ارتفاع فاتورة الطاقة ما يجعلها تضعف امام منافسة الصناعات المشابهه لها في دول تدعم هذه الصناعة ما يهددها بالاغلاق وخاصة أن هناك مصانع توقفت عن العمل والصهر .
 
وأضاف المصدر أن اسعار الحديد قد ارتفعت بما يقارب 60 ديناراً للطن بعد تعديل ضريبة المبيعات المفروضة من 8 الى 16% ، مشيرا الى ان ممثلي هذا القطاع في الغرف الصناعية طالبوا باعادة النظر برفع الضريبة على الحديد البلت.
 
وحسب النشرة الاسترشادية الجديدة التي تصدرها غرفة صناعة الاردن ، يتراوح سعر بيع طن الحديد شد(40) ارض المصنع تحميل ظهر السيارة بين 336 و345 دينارا من دون ضريبة المبيعات، ويتراوح سعر بيع الطن الواحد شد(40) مع ضريبة المبيعات بين 390 و400 دينار للطن الواحد.
 
وبينت النشرة إن سعر بيع طن الحديد شد (60) ارض المصنع تحميل ظهر السيارة يتراوح بين 353 و384 دينارا للطن الواحد من دون ضريبة المبيعات، فيما يتراوح سعره مع ضريبة المبيعات بين 410 و445 دينارا للطن الواحد.
 
ويشار الى ان 50% من استهلاك المملكة من مادة البلت يتم انتاجها من خلال مصانع الصهر الاربعة الموجودة في المملكة .