أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Aug-2017

اتفاق عراقي سعودي على تعزيزالتقارب الاقتصادي والاستثماري

 الأناضول: قال وزير التجارة والاقتصاد السعودي ماجد القصبي، ان بلاده والعراق اتفقتا على تعزيز التقارب والانفتاح الاقتصادي، والتبادلات التجارية في المرحلة المقبلة. 

تصريحات القصبي جاءت على هامش لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد مساء أمس الأول. 
وأبدى الوزير، حسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية «رغبة المملكة العربية السعودية تعزيز الشراكة الاقتصادية والتطلع لما فيه مصلحة الشعبين»، مشددا على ضرورة «تصحيح المسارات السابقة».
ووصل القصبي إلى مطار بغداد الدولي مساء أمس الأول في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة. 
وأورد البيان أن الوزير السعودي بحث مع رئيس مجلس الوزراء العراقي «المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والاستثمار، أضافة إلى الصناعات البتروكيميائية». 
وبعد سنوات من الفتور، شهدت العلاقات السعودية العراقية تحسناً لافتاً خلال العام الجاري، في أعقاب زيارة نفذها وزير خارجية المملكة عادل الجبير إلى بغداد في فبراير/شباط الماضي، كانت الأولى لمسؤول سعودي منذ 14 عاما. 
والشهر الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارة رسمية إلى السعودية، كانت الأولى له منذ تسلمه منصبه نهاية 2014، بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات. 
وشهدت الترتيبات الحدودية بين البلدين تطوراً الأسبوع الماضي، بإعلان مجلس محافظة الأنبار عن افتتاح منفذ عرعر الحدودي العراقي بشكل دائم مع السعودية، بهدف التبادل التجاري بعد تنسيق مشترك. 
وكان المنفذ قد أغلق قبل أكثر من 30 عاماً، لكن كان يتم فتحه سنوياً أمام الحجاج العراقيين، ثم إغلاقه بعد إعادتهم إلى بلادهم.