أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2017

عدالة توزيع الدخل والثروة*د. فهد الفانك

الراي-في عدد من دراسات توزيع الدخل وكذلك في التعليق عليها ، يحدث خلط كبير بين الدخل وهو الإيراد الصافي الذي يتحقق خلال فترة زمنية ، شهر أو سنة ، وبين الثروة وهي مجموع الممتلكات في تاريخ معين.
 
أصحاب الدخل العالي ليسوا دائماً من الأثرياء ، فقد يكون صاحب الدخل العالي غارقاً في الديون ، أي أن ثروته تشكل رقماً سالباً ، ومن المحتمل أن يكون صاحب الدخل المنخفض ثرياً يملك أرصدة وعقارات.
 
عدالة توزيع الثروة شيء وعدالة توزيع الدخل شيء آخر ، أما الخلط بين الثروة والدخل فليس جائزاً ، ويقود المحلل إلى ارتكاب أخطاء جسيمة والتوصل إلى نتائج غير صحيحة أو مضللة.
 
والحديث عن الطبقة الوسطى في مجتمعنا حديث مشوش ، فهل تتكون الطبقة الوسطى من أصحاب الدخل المحدود الذي يتراوح بين حدين أدنى وأقصى معينين ، أم من أصحاب الثروة المعتدلة أي الذين يملكون بيتاً عادياً وسيارة ورصيداً معقولاً في البنك. ومن يحدد الحد الأدنى والأقصى ، أو حجم البيت العادي ، أو طراز السيارة التي تؤهل مالكها لعضوية الطبقة الوسطى. أم أن الطبقة الوسطى محددة بالتعريف الماركسي وهو جميع منتجي الخدمات ، أم بالتعريف الرأسمالي الذي يدور حول حجم الثروة.
 
من الأسهل أن نتحدث عن الطبقة الوسطى دون أن نتورط في تعريفها أو تحديد الشروط التي يجب توفرها فيها ، تماماً كما أن من الأسهل الحديث عن عدالة التوزيع دون أن نتورط في تحديد معنى العدالة طالما أنها ليست المساواة ، وما هي المعادلة التي تمكننا من حساب حجم الطبقة الوسطى في مجتمع معين ومستوى العدالة في توزيع الدخول أو الثروات.
 
في ظل الفوضى في تحديد المعاني وضبط المصطلحات ، من السهل أن يستنتج من يشاء ما يشاء من النتائج الإحصائية المعلنة ، فالرقم نفسه يستخدمه البعض لإثبات الظلم الاجتماعي وذوبان الطبقة الوسطى ، ويستخدمه البعض الآخر لإثبات الاعتدال في التوزيع بالمقارنة مع المجتمعات الأخرى ، وبالتالي اتساع وازدهار الطبقة الوسطى.
 
تقول دراسة أردنية أن 2% من السكان يحصلون على 13% من إجمالي الدخل ، وأن 40% من أبناء الطبقة الوسطى يحصلون على 30% من الدخل الكلي. وتقول دراسة أميركية أن 1% من الأميركيين يحصلون على 2ر21% من الدخل الكلي ، وأن أدنى 50% من الشعب الأميركي يحصلون على 8ر12% من الدخل الكلي.
 
العدالة مسألة نسبية ، وهي هدف مشروع للسياستين الاقتصادية والاجتماعية.