أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Jul-2017

رفض نيابي لوقف اقتطاع 20 فلسا لدعم النقل العام

 

عمان - الغد- رفض 41 نائبا في مذكرة تبنى التوقيع عليها النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية قرار الحكومة المتضمن تأجيل اقتطاع 20 فلسا من البنزين لصالح صندوق دعمِ خطوط النقل العام.
وأكد النواب في مذكرتهم "رفضهم قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 أيار (مايو) الماضي والمتضمّن تأجيل تنفيذ نص ورد في قانون نقل الركاب بخصوص اقتطاع قرشين عن كلّ لتر بنزين أو ديزل تُنتجُهُ أو تستوردُهُ شركةُ مصـفاةِ البترول أو أيّة شركةٍ أخرى بحجَّةِ انتظارِ خطةِ مشاريع وزارة النقل، والاحتياجات التمويلية اللازمة لها، بشرط ان لا يتحمل المواطن الاقتطاع وان يكون الاقتطاع من الحكومة".
وقالوا، إنّ قرارَ الحكومة "ما هو إلاّ خطوة للوراء، بدلاً من الانتصار للإصلاحات الواردة في قانون تنظيم نقل الركّاب الأخير"، مذكرين بأن "تفعيل صندوق دعم خطوط النقل العام الذي يتطلّب توفير مبالغ تقارب 800 مليون دينار، حسب دراسات وزارة النقل تأخر كثيرا".
واعتبر النواب ان تأسيس صندوقٍ مستقلٍ لدعم القطاع، روافده جزئياً عن طريق اقتطاع قرشين عن كلّ لتر بنزين وديزل ينتجان أو يستوردان في الأردن "من أهم الإنجازات التي تحقّقت في ظل القانون الجديد". 
وأضافوا أن "تأجيل العمل به بحجّة انتظار خطة مشاريع وزارة النقل ووضع النظام والتعليمات لما ورد في القانون، يوضحُ أنّ للموضوع أبعاداً سياسية تتعدى تلك الحجة، وانّ أحد التحديات الكبرى التي تواجهُ قطاعَ النقل العام هو غياب التمويل، ومن ثم ايقاف العملِ بأحد أهمِّ بنود القانون الجديد"، معتبرين ان "الحكومةَ ضربت عرضَ الحائط بأي آمالٍ لوجود دعمٍ ماليّ مُستدام للنقل العام مستقبلاً".