أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Feb-2019

«انتاج» تُطلق مجلس التكنولوجيا المالية «فينتك Fintech»

 الدستور - لما جمال العبسه

أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات «انتاج» عن اطلاق مجلس التكنولوجيا المالية «فينتك» Fintech»، خلال أعمال منتدى التحول الرقمي الذي عقد امس برعاية محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز.
 
واكد الدكتور فريز خلال مشاركته في الجلسة الأولى من أعمال المنتدى ان الإنجاز الذي تحقق على مستوى تطور خدمات الدفع الإلكتروني في الأردن كان بتشارك من الجميع، إضافة الى توفر بنية تحتية تخدم الخدمات الرقمية،مشيرا الى الدور الرئيسي للبنك المركزي والذي يتمثل في المحافظة على السياسية النقدية للمملكة من حيث الاستقرار النقدي وسعر الصرف والحفاظ على السياسات الحصيفة للجهاز المصرفي.
 
وشدد الدكتور فريز على ان الأردن يملك جهازا مصرفيا متطورا ومتميزا، وان البنك المركزي يولي الخدمات الرقمية أهمية كبيرة، حيث يقوم مجلس المدفوعات الوطني بمتابعة كافة التفاصيل لتطوير وزيادة الخدمات الرقمية المالية.
 
وقال ان البنك المركزي يسعى الى بناء منظومة خدمات رقمية مالية متكاملة من خلال التشاركية بين القطاعين العام والخاص، و ان البنك المركزي يسعى من خلال الحكومة لزيادة عمليات الدفع الإلكتروني كحوالات صندوق المعونة الوطنية للمستفيدين، كما ان صندوق الريادة الأردني نافذة أخرى للحصول على راس المال للمشاريع الريادة وخطوة متميزة نحو دعم الابتكار.
 
من جهته قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ان الأمانة بدأت بتطوير خدماتها الإلكترونية التي تقدمها للمواطن عبر تبسيط الإجراءات والتخلص من البيروقراطية، معلنا ان أمانة عمان ستكون بنهاية 2020 قد أتمت عملية التحول الإلكتروني،  كما  ان الأمانة أنجزت خلال العام الماضي نحو 25 بالمئة من التحول الإلكتروني، بينما سيكون العام الجاري نقطة الارتكاز نحو التحول الرقمي.
 
وحول تحويل عمان الى مدينة ذكية، كشف الدكتور الشواربة ان الأمانة ستبدأ ببناء خارطة طريق لتحويل عمان لمدينة ذكية من خلال الاطلاع على التجارب الخارجية في هذا المضمار، قائلا ان عددا من دول العالم لديها تجارب حقيقة في تحويل المدن الى مدن ذكية، مشددا على ان التحول الرقمي بالمفهوم الشامل يحتاج الى تشاركية حقيقية بين جميع الجهات.
 
و أكد رئيس هيئة مديري «انتاج» الدكتور بشار حوامدة قدرة الجمعية بأسناد من الشركات الأعضاء على تقديم كامل الدعم للتحول الرقمي في المؤسسات الحكومية في حال رغبت بذلك، مضيفا ان الجمعية كان لها دور في اطلاق خدمات رقمية في وزارتي العدل والأوقاف، بالإضافة منصتي حقك تعرف وبخدمتكم.
 
وتساءل الدكتور حوامدة، متى سيتم تقديم تطبيق خلوي واحد للمواطن يضم كافة الخدمات الحكومية، من حيث الإبلاغ عن مخالفات السير أو انتهاء الرخص أو مطلوبات مالية كالمسقفات وفواتير المياه والكهرباء والعديد من الخدمات الأخرى، مؤكدا ان «انتاج» قادرة على تقديم كامل الدعم للقطاع الحكومي لتسريع وتيرة التحول الرقمي بشكل يلمسه المواطن بشكل فعال.
 
 
 
الى ذلك، قال عضو مجلس إدارة جمعية «انتاج» ومدير الجلسة الأولى في المنتدى زيد مزاهرة، ان التحول الرقمي في الأردن بحاجة الى تشاركية حقيقية بين القطاعين العام والخاص، مؤكدا على الجهد الكبير الذي يبذله البنك المركزي وأمانة عمان لتطوير خدمات الدفع الإلكتروني وتسهيل الإجراءات على المواطنين.