أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Aug-2017

استقبال المجموعة الأولى من قطارات مشروع «مترو الدوحة»

 إسماعيل طلاي

 
«القدس العربي» : أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) عن استقبال المجموعة الأولى من قطارات مترو الدوحة في ميناء حمد وذلك قبل موعدها الرسمي بشهرين بعد رحلة في البحر دامت 21 يوما من تاريخ نقل القطارات من ميناء كوب الياباني.
وأوضح بيان صادر عن الشركة أمس الأحد أن مجموعة القطارات التي وصلت مؤخرا ضمت 4 قطارات من ضمن إجمالي 75 قطارا سيتم تشغيلها في مشروع مترو الدوحة لدى اكتماله. وستصل باقي القطارات ضمن الجدول الزمني المحدد لها لبداية عمليات الاختبار. 
وسيتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في عام 2020. وأوضحت الشركة انه لدى تصميم مترو الدوحة أُخذ بالاعتبار إرث وثقافة المجتمع القطري وجمعه بالتكنولوجيا الحديثة. وهو من تصميم وصناعة شركة «كينكي شاريو» اليابانية.
وسيكون أحد أسرع القطارات بدون سائق في العالم وأسرعها في المنطقة، إذ ستصل سرعته إلى 100 كيلو متر في الساعة. وسيضم مترو الدوحة 75 قطارا يتألف كل منها من 3 عربات، إحداها للدرجة الذهبية والعائلية وأخريين عاديتين، وتتكون الدرجة الذهبية من 16 مقعدا والعائلية من 26 مقعدا، في حين تتكون الدرجتان العاديتان من 88 مقعدا. 
وحول ما وصل إليه المشروع من تقدم، أعلنت شركة (الريل) مؤخرا أن نسبة إنجاز المرحلة الأولى من المشروع وصلت إلى ما يقارب 62% من التقدم الكلي، كما تم الانتهاء من أغلب الأعمال المتصلة بالبنية التحتية، ومن المقرر إتمامها بالكامل بحلول نهاية العام الجاري.
وفي وقت سابق، قال المهندس عبدالله السبيعي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الريل انه تم لغاية الآن القيام بما يقدر بـ 292 مليون ساعة عمل في جميع المواقع تم خلالها الانتهاء من 95% من الأعمال المدنية للمشروع (البنية التحتية) و62% من أعمال المشروع الكلية، مشيرا إلى أن «الحصار المفروض على دولة قطر زاد الاصرار على زيادة معدلات الإنجاز». وأضاف أن الشركات العاملة في المشروع قامت خلال الفترة الماضية بزيادة عدد العمال بنسبة 10% في شهر يونيو/حزيران الماضي فقط، حيث تم تشغيل 5500 علمل إضافي، بحيث وصل العدد الإجمالي إلى 61 ألفا.
وأوضح أن المشروع ينقسم إلى قسمين في التنفيذ جزء يتعلق بالأنفاق والجسور العلوية وتم الانتهاء من الأنفاق وأنجازها قبل الموعد بـ 3 أشهر. وقال ان 111 كيلومتر من الخطوط التحت أرضية تم بناؤها بالكامل. 
يذكر ان مشروع مترو الدوحة يتكون من 37 محطة (6 محطات فوق مستوى سطح الأرض و31 تحتها). وأشار السبيعي إلى أن «الرّيل» استطاعت تأمين مواد البناء اللازمة للمشروع عبر المرفأين البحري والجوي: ميناء حمد والخطوط الجوية القطرية، وبسرعة وسهولة متناهيتين. ولفت إلى أن زيادة عدد العمال وساعات العمل وتسريع وتيرة العمل، يدل على عزم وإصرار السلطات والشركات المنفذة على التعاون لإنجاز هذه الأعمال في وقتها، مبيناً أنه تم استلام تأكيدات بالتزام الشركات بتنفيذ الأعمال، كما تم وضع خطط بالتنسيق مع الشركات الاستشارية العاملة في المشروع كي لا يتأثر سير عملياته.
وحول آلية تأمين مواد البناء اللازمة لاستمرارية المشروع، أكد السبيعي أن السوق العالمية سوق مفتوحة وتنافسية، وأن مواد البناء وأنظمة القطارات وتكنولوجيا القطارات كلها تأتي من دول متقدمة أوروبية وغربية ومن اليابان وكوريا ودول شرق آسيا، ولا تأتي من دول الحصار التي لا تقدّم هذه المواد وهي غير مصنِّعة لها. 
وأوضح أنه عند فرض الحصار أُجريت مباشرة دراسة حول ماهية المواد التي تأتي عبر موانئ هذه الدول، وتم التعامل معها من خلال تغيير طرق الشحن نفسها إلى موانئ أخرى مثل صحار وصلالة وغيرها. 
ولفت العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «الرّيل» إلى أن وصول مواد البناء الخاصة بالمشروع تم بالتنسيق مع شركة الملاحة القطرية، التي سهلت خطوط الملاحة وافتتحت أكثر من خط خلال فترة قياسية، في حين تم تأمين المواد المستعجلة عن طريق الجو عبر الخطوط الجوية القطرية وبسهولة مطلقة. وأوضح أنه تم تقسيم المرحلة الثانية من المشروع إلى عدة مراحل، حيث تضم 56 محطة وخطوط أطول من المرحلة الأولى. وستخدم المرحلة الثانية مناطق الكثافة السكانية، وستغطي أكبر مساحة في الدوحة وستصل إلى الخور. وقال أنه مع استكمال المرحلة الأولى والثانية من المشروع يكون قد تمت تغطية 75% من الكثافة السكانية المتواجدة حول المحطات.