أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Aug-2018

«الواحة كابيتال» تتملّك 5.8 في المئة من «ناشيونال إنيرجي سيرفيسيز»

 الحياة-شفيق الأسدي 

أعلنت شركة «الواحة كابيتال» الظبيانية، الاستحواذ على 5.8 في المئة من أسهم شركة «ناشيونال إنيرجي سيرفيسيز ريونايتد» المدرجة في بورصة «ناسداك» في نيويورك، وذلك بعد تخارجها في حزيران (يونيو) الماضي من «الشركة الوطنية للخدمات البترولية القابضة المحدودة» مقابل 245.5 مليون درهم (66.7 مليون دولار).
 
 
وأعلنت الشركة أمس، عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الحالي، والتي أظهرت ارتفاع الأرباح 31 في المئة إلى 239.7 مليون درهم (65.3 مليون دولار) مقارنةً بالفترة ذاتها العام الماضي. وحافضت الشركة على قوة موازنتها العامة، من خلال قدرتها العالية على تحقيق النقد وثبات أداء عملياتها في مجال الاستثمارات الرئيسية وإدارة الأصول. وبلغ إجمالي الإيرادات 618.7 مليون درهم، بارتفاع 12.3 في المئة، بينما سجل صافي الربح من عمليات الاستثمارات الرئيسة 196.0 مليون درهم، مرتفعاً 12.5 في المئة.
 
وأشارت إلى أن صافي الأرباح خلال الربع الثاني الماضي بلغ 132.4 مليون درهم، بارتفاع 38.5 في المئة مقارنة بالعام الماضي، كما ارتفع إجمالي الدخل 7.7 في المئة إلى 306.5 مليون درهم.
 
وبلغ إجمالي الأصول المدارة 2.6 بليون درهم نهاية حزيران الماضي، في مقابل 2.1 بليون درهم نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2017، بزيادة 24 في المئة، كما ارتفع إجمالي الدخل من أسواق رأس المال إلى 246.4 مليون درهم، أي 40 في المئة من إجمالي الدخل، من 171.4 مليون درهم، أي 31 في المئة من إجمالي الدخل. وأكدت الشركة أنها غير منكشفة على «مجموعة أبراج كابيتال» ولم تستثمر فيها أو في أي من صناديقها.
 
وقال رئيس مجلس إدارة «الواحة كابيتال» سالم راشد النعيمي: «نجحت الشركة في تحقيق نتائج قوية وإيجابية وعائداً جذاباً على حقوق المساهمين بلغت نسبته 7.2 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي». وأشار إلى أن «فريق الإدارة نجح في بناء مجموعة جيدة من النشاطات الاستثمارية والتجارية المتنوعة، إذ سجل كل من قسم الاستثمارات الرئيسة وإدارة الأصول نمواً قوياً». وأضاف: «تقدم الشركة عروضاً جذابة للمستثمرين من الأطراف الأخرى والراغبين في تحقيق عوائد مجزية، سواء من فرص الاستثمار المشترك المباشر أو من خلال أعمالنا في إدارة الأصول الحائزة العديد من الجوائز».
 
وأكد الرئيس التنفيذي لـ «الواحة كابيتال» مايكل راينز، أن «الشركة تستفيد من تنوع انكشافنا على أسواق مالية مدرجة، من خلال صناديقنا الاستثمارية في أسواق رأس المال واستثمارنا في شركات كبيرة ومدرجة في الأسواق العالمية، مثل شركة إركاب وشركة ناشيونال إنيرجي سيرفيسيز ريونايتد».
 
وأكدت أنها استفادت من الزيادة الكبيرة في سعر سهم «إركاب» منذ تنفيذ صفقة الاستحواذ أواخر عام 2014، مشيرة إلى أن «هذه الخيارات شكّلت فرصة تحوط فعالة، إذ سمحت بالمشاركة في زيادة سعر السهم مع الحد من احتمالات هبوطه». ولفتت إلى أنها استحوذت على الحصة بسعر 44.50 دولار للسهم، فيما بلغت القيمة السوقية للسهم في نهاية حزيران الماضي 56.01 دولار، ليحقق السهم معدل عائد داخلي ضمني يتجاوز 30 في المئة ومضاعفة المال المستثمر بنحو 2.8 مرة.