أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-May-2022

رئيس «المركزي» الأمريكي يُرجحِّ زيادة سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية خلال الشهرين المقبلين

 واشنطن – د ب أ: أكد جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي، أمس الجمعة احتمال زيادة أسعار الفائدة الأمريكية مرتين بمقدار نصف نقطة مئوية في كل مرة خلال اجتماعي لجنة السياسة النقدية في المجلس في حزيران/يونيو وتموز/يوليو المقبلين، في حين ترك الباب مفتوحا ًأمام احتمال زيادة الفائدة بأكثر من ذلك.

وقال في مقابلة إذاعية أن البنك المركزي عازم على السيطرة على معدل التضخم المرتفع في الولايات المتحدة، معترفاً بأن قدرة مجلس الاحتياط على تحقيق ذلك دون دخول الاقتصاد مرحلة الركود قد تعتمد على عوامل أخرى خارجة عن سيطرته.
واضاف قوله «إذا جاء أداء الاقتصاد متفقاً مع التوقعات، فقد يصبح من المناسب زيادة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس (0.5 في المئة) خلال الاجتماعين المقبلين»
ورداً على سؤال عما إذا كان يستبعد فكرة زيادة الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، قال باول أن المجلس لم يستبعد هذه الفكرة من النقاش. كانت بيانات جرى نشرها يوم الأربعاء الماضي أن التضخم في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجل تباطؤاً طفيفاً في نيسان/أبريل على أساس سنوي.
ووفقا للبيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 8.3 في المئة في نيسان/أبريل، وهو أعلى قليلا مما توقعه الخبراء. إلا أن المعدل جاء أقل من نسبة 8.5 في المئة التي تم تسجيلها في آذار/مارس، والتي كانت الأعلى في أكثر من 40 عاماً.
وباستبعاد مجموعات المنتجات الأكثر تقلباً، مثل الغذاء والطاقة، يكون التضخم في أسعار المستهلكين عند 6.2 في المئة خلال الشهر نفسه، وفقا لما نقلته شبكة «سي.إن.إن» الإخبارية الأمريكية.
وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار في نيسان/أبريل بنسبة 0.3 في المئة ، معدلة وفقاً للتقلبات الموسمية، مقابل في 1.2 في المئة في آذار/مارس. وباستثناء المواد الغذائية والطاقة، يكون التضخم الأساسي قد ارتفع بـ 0.6 في المئة مقابل 0.3 في المئة في الشهر السابق.