أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2017

أسبوع عمان للتصميم 2017 يطلق ‘‘مساحة الصنّاع المتنقلة‘‘

 في محافظات المملكة

 
عمان-الغد- في خطوة تهدف الى الوصول الى الناس في مناطقهم وإثراء برامجه التعليمية، أطلق أسبوع عمّان للتصميم أول من أمس “مساحة الصنّاع المتنقلة 2017”، التي ستنطلق في رحلة إلى عدة محافظات في المملكة.
وستكون نسخة “مساحة الصنّاع المتنقلة” لهذا العام مشابهة لنسخة “مساحة الصنّاع” التي كانت من ضمن فعاليات أسبوع عمان للتصميم في العام الماضي، في أنّها مساحة تفاعلية تجمع الناس لتبادل المعارف المتعلقة بالتصميم والمهارات والموارد.
وتهدف منشأة التعليم المتنقلة لمنح طلبة المدارس فرصة للتعليم من خلال جلسات تفاعلية في مجالات عدة أبرزها؛ الحرف اليدوية، وإعادة التدوير، والمواد المستدامة، والتصنيع الرقمي والروبوتات.
وإلى جانب الأدوات والمواد الخام التي تدعم الاختراع، ستمثّل “مساحة الصنّاع المتنقلة” ورشات عمل أولية لهواة التكنولوجيا، من حرفيين ومهندسين وعلماء ومصممين المستقبل من جميع الأعمار.
ستنطلق “مساحة الصنّاع المتنقلة” الخاصة بأسبوع عمان للتصميم خلال الفترة من 17- 28 أيلول الجاري، لتبدأ رحلتها الى 4 محافظات تشمل؛ اربد، الزرقاء، المفرق، والكرك، قبل أن تستقر في عمان استعداداً لانطلاق أسبوع عمان للتصميم والذي يقام من 6-14 تشرين الأول 2017.
ويهدف برنامج هذا العام الى تقديم أحدث التقنيات لطلاب المدارس الحكومية الذين تتراوح أعمارهم بين 17-14 عاما في جميع أنحاء المملكة، في الوقت ذاته تنظيم ورش عمل تركز على أعادة التدوير والوعي البيئي، لإحياء فكرة إستخدام المواد التي هي متوفرة، وفق ما قالت هيا بسطامي التي تدير برنامج “مساحة الصنّاع المتنقلة” إلى جانب وليد جانخوت.
وأضافت “بدأ أسبوع عمان للتصميم بإنشاء روابط بين المصممين والمؤسسات التعليمية والمجتمعات المحلية عبر المملكة، لتشجيع التعلم المتبادل والتعاون”.
وتمكنت “مساحة الصنّاع المتنقلة”، من إشراك 500 طالب وطالبة في برنامج تعليمي للمدارس الذي يديره أسبوع عمان للتصميم، بفضل الدعم والرعاية المقدمة من شركة “ آرت ميديا”، ومؤسسة عبد الحميد شومان وشركة زين، الى جانب الدعم اللوجستي الذي قدمته كل من “إنجاز” ووزارة التربية والتعليم.
كما تم ترتيب جولات ميدانية للمدارس الحكومية والخاصة لمنح 800  طالب وطالبة إضافيين الفرصة لاستكشاف معمّق لمعارض أسبوع عمان للتصميم في رأس العين، والتي تشمل معرض الهنجر، وحيّ الحرف، وإشراكهم في ورش العمل الخاصة بالتصميم والحرف التي تصنع في “مساحة الصنّاع المتنقلة” والمتواجدة في موقع المعرض.
 ويتضمن برنامج الطالب لهذا العام ولأول مرة معرض الطالب الذي يقام في جاليري رأس العين خلال الفترة من 6- 14 تشرين الأول، والذي يجمع بين مجموعة مختارة من طلبة الثانوية العامة والجامعات للعمل جنباً إلى جنب مع المتخصصين في مجال الصناعة والخبراء في برنامج تعليمي استمر لمدة ستة أشهر.
وأتاح البرنامج التعليمي الفرصة للمصممين لإقامة الروابط مع المؤسسين الممارسين والخبراء الذين وفروا تجارب فعلية وعملية من الميدان.
وتضم قائمة المرشدين، عمّار خمّاش (متعدد التخصصات)، باسل جمعة (مصمم جرافيكي)، ندى جفال (مصممة منتج)، دينا فواخيري (مصممة رسومات والمجوهرات)، أديلينا جويس عيسى (تصميم الأزياء)، وسليمان عناب (تصميم الأثاث)، حيث يوفر هؤلاء المدربون نشاطات تعليمية من خارج المناهج الدراسية للطلاب، مما يتيح لهم دفع حدود نماذج التعليم التقليدية.
سيوجه المدربون الطلاب من خلال تطوير تصميم لأفكارهم ومساعدتهم في إنتاج أعمالهم، والتي ستعرض لأول مرة في أسبوع عمان للتصميم، وسيتم منح جائزة لطالب واحد من المشاركين المتفوقين.
 وقال وليد جانخوت “معرض الطالب إضافة جديدة على برنامج أسبوع عمان للتصميم الذي يقوم بالمشاركة عبر المؤسسية ويعزز أهمية المنافسة السليمة والتعاون فيما بين الطلاب”.
وإلى جانب معرض الطالب والبرنامج التعليمي، يقدم أسبوع عمان للتصميم أيضاً برنامجا موسعا للتعليم العام، بما في ذلك ورش عمل ونقاشات مجانية ستكون قائمة طيلة إنعقاد الحدث.