أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2020

المباشرة بتنفيذ شبكة الألياف الضوئية لمحافظات الوسط

 الرأي

أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة المباشرة بتنفيذ مشاريع شبكة الألياف الضوئية الوطني لمحافظات الوسط والممول بمنحة من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية. وتشمل مشاريع شبكة الألياف الضوئية الوطني لمحافظات الوسط ثلاثة مشاريع، مشروع الزرقاء وشرق عمان، ومشروع البلقاء وغرب عمان، ومشروع مأدبا وجنوب عمان، حيث سيتم ربط وتشغيل 723 موقع منها 543 جهة تعليمية و136 جهة حكومية و44 جهة صحية.
 
وخلال حفل الإعلان ثمّن وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة المنحة الممولة من قبل المملكة العربية السعودية، وأكّد أنّ أن البرنامج يعمل على خلق البنية التحتية الالكترونية ، وأن الحكومة تعمل منذ سنوات على تنفيذ برنامج الألياف الضوئية الوطني لربط الآلاف من المدارس والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الصحية والمراكز الطبية باستخدام أحدث التقنيات الرقمية ، حيث تم ربط 1800 موقع لغاية الآن.
 
وأضاف الغرايبة أن البرنامج يساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية في الأردن وتوفير فرص عمل، حيث وفّر 200 فرصة عمل للمباشرة بتنفيذ مشروع الوسط من مهندسين وإداريين ومشرفين وعمال.
 
وأكد الغرايبة أن شبكة الألياف الضوئية الوطنية سيتم طرحها للشراكة بين القطاع العام والخاص تسمح بوصول الانترنت عريض النطاق إلى كامل محافظات المملكة، مما يسمح بزيادة انتشار الانترنت وزيادة سرعته وزيادة قدرة المواطنين على الوصول للفرص.
 
من جهته أكد نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي على الدعم الكامل لإتمام المشروع والذي يصب في مصلحة التنمية الاقتصادية للأردن.
 
وأشار نقيب المقاولين المهندس أحمد اليعقوب إلى أهمية دور هذه المشاريع في إسهامها في تنشيط عجلة النمو الاقتصادي وأثرها على الشركات الأردنية.
 
ومن جهته قال المهندس أحمد الحسينات ممثل عن شركات الائتلاف الأردني سنقوم بتنفيذ المشروع مع الشركاء وانجازه بالوقت المحدد وبالشكل المطلوب.
 
وقال ممثل عن شركات الائتلاف السعودية خليل الرشود سنقوم باستخدام أحدث التقنيات والمعدات والتي تساعد في الحفر الدقيق وأعمال الحفر تحت الأرض.
 
يذكر أنه تم ربط شبكة الألياف الضوئية لإقليم الجنوب (الطفيلة، الكرك، معان) حيث تم الانتهاء من مشروع الأعمال المدنية والكوابل ل 846 موقع، وتم ربط محافظتي الكرك والطفيلة وجاري العمل على استلام الاعمال في محافظة معان ومن المتوقع تشغلها الشهر القادم، وضمن مشروع ربط شبكة الالياف الضوئية لإقليم الشمال، تم الانتهاء من الاعمال المدنية وتم تمديد 527 كم كيبل أرضي من أصل 750 وتم تعليق 200 كم كيبل هوائي من أصل 386 كم، وتنتهي أعمال شبكة الألياف الضوئية مع نهاية عام 2021.