أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jun-2019

الزرقاء: مطالب بضمانات لانهاء الباص السريع ضمن المدة المقررة

 الراي– نبيل محادين

قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة إن مشروع الباص سريع التردد سيضر بالمنشآت والمحلات الحرفية، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي استضافته الغرفة بحضور استشاري المشروع والشركة المنفذة.
 
وأضاف أن المشروع بات من القضايا الرئيسية التي تؤرق الأردنيين، خصوصاً في المناطق المار منها مسار المشروع، وفي الزرقاء يتوقع أن يتأثر عدد كبير من المشاريع والمنشآت على مسار المشروع بشكل سلبي.
 
وشدد على أنه وبالرغم من أهمية انجاز مشاريع النقل العام بصورة مدروسة ومنظمة ، بحيث لا تتأثر مصالح المواطنين، مشيرا الى أن جميع الدراسات التي تمت بشأن المشروع لم يتم إشراك أصحاب المصالح بها من القطاعات الصناعية والحرفية ممثلة بغرفة صناعة الزرقاء.
 
وطالب حمودة بأهمية توفير مواقف للسيارات في مناطق خلفية للمحلات والمنشآت على طول مسار تنفيذ المشروع مما يساهم في التخفيف من انقطاع مرتادي وزبائن هذه المحلات ، ففي حال توفر المواقف يستطيع متلقي الخدمة الاصطفاف والحصول على الخدمة بشكل أفضل.
 
كما طالب بان يتم عمل تحويلات موازية لاستعياب حركة المركبات، فعلى سبيل المثال نطلب تعبيد أكثر من مسار من خلال المجمع الحرفي منطقة حي الجندي لاستعياب حركة المركبات، وهي مسافات ليست بالكبيرة، إضافة الى تنفيذ المشروع على ثلاثة مراحل لتخفيف الأثر السلبي قدر الامكان.
 
ودعا حمودة الحكومة والجهات المعنية بتعويض المتضررين بشكل عادل، وتقديم ضمانات تؤكد تنفيذ المشروع ضمن المدة المقررة وعدم المماطلة والتأخير كما جرت العادة في العديد من مشاريع البنية التحتية التي تم تنفيذها سابقاً، مطالبا من المنشآت والمحلات المتضررة مراجعة الغرفة وبيان حجم الضرر لمطالبة الحكومة بتعويضهم عن الضرر.
 
وطالب الصناعيون بأهمية الحصول على تعويض مناسب وخصوصاً أن مبيعاتهم ستقل إلى أكثر من 50%، ناهيك عن التخوف من حدوث إغلاقات للعديد من المحلات والمنشآت نتيجة لتأثر الحركة المرورية الاعتيادية على اوتوستراد عمان الزرقاء.
 
واشاروا الى ان الدراسات التي سبقت تنفيذ المشروع لم تكن كاملة بدليل أن هناك معوقات كثيرة على شارع الأتوستراد مثل شبكات المياه وكوابل الكهرباء والهواتف والاتصالات والتي لم يتم التنسيق المسبق مع الجهات المعنية بشأن مواقعها وتحديدها بشكل دقيق .
 
وعرض المهندس مهدي نصير مدير المكتب الاستشاري بشركة جردانة والمهندس رسمي البستنجي مدير المشروع في شركة حيمور ابناء عم ، المراحل التي سيتم فيها المشروع والتحويلات وغيرها من القضايا المتعلقة بالمشروع.
 
وأكد المهندس نصير أنه لن يتم هدم أي محل تجاري على جانبي شارع الأوتوستراد ، لافتا الى انه سيتم الانتهاء من تنفيذ التحويلات المرورية مطلع شهر تشرين ثاني من العام الحالي .
 
وأوضح ان عرض التحويلة المرورية سيتراوح ما بين 6 الى 8 أمتار كحد أدنى ، مشيرا الى ان رحلة الباص السريع ما بين عمان والزرقاء والتي يبلغ طولها نحو 19 كيلومترا تستغرق 24 دقيقة ، اذ سينطلق باص من المحطة كل 70 ثانية مهما كان عدد الركاب .
 
ولفت الى ان المشروع يشتمل على تنفيذ نفقين ، الأول عند الإشارات الضوئية قرب مستشفى جبل الزيتون بطول 490 مترا وبعرض 30 مترا، مثلما سينفذ النفق الثاني عند إشارة محافظة الزرقاء وحتى المحطة الرئيسية مقابل مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " قرب مجمع الأمير راشد " المجمع الجديد " بطول 900 مترا وثلاثة مسارب يمين وثلاثة مسارب شمال .
 
وتحدث المهندس رسمي البستنجي عن تنفيذ المشروع في الزرقاء من خلال ثلاثة مراحل ، حيث تشمل المرحلة الأولى المنطقة الممتدة من إشارة الحديد وحتى إشارة مرايا في جبل طارق وتستمر ستة أشهر ، فيما تشمل المرحلة الثانية المنطقة الممتدة من مبنى محافظة الزرقاء وحتى مجمع الأمير راشد " المجمع الجديد " ،في حين تشمل المرحلة الثالثة من إشارة مرايا وحتى مبنى المحافظة .