أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Feb-2017

«أبو ظبي الوطني» و «الخليج الأول» يستكملان اندماجهما في 2 نيسان

الحياة-شفيق الأسدي 
 
يدخل اندماج مصرفي «أبو ظبي الوطني» و «الخليج الأول» الظبيانيين حيز التنفيذ في 2 نيسان (أبريل) المقبل، وفق سعر استرشادي يعكس قيمة السهم الجديد. وسيحمل البنك الموحد اسم «بنك أبو ظبي الوطني»، وستبلغ قيمة أصوله المجمعة 665.8 بليون درهم (181 بليون دولار).
 
وأعلنت «سوق أبو ظبي للأوراق المالية» في بيان أمس «استكمال إجراءات توحيد سجل المساهمين لعملية الاندماج بين مصرفي أبو ظبي الوطني والخليج الأول، ونعمل الآن على إجراء بعض التجارب للتأكد من عدم وجود أي عائق فني قبل عملية بدء التداول على السهم الجديد لبنك أبو ظبي الوطني».
 
وأضاف البيان: «سيُعلن عن اكتمال إجراءات الاندماج في 1 نيسان المقبل، في حين سيجرى التداول على السهم الناتج من عملية الاندماج والمدرج في السوق في 2 نيسان». ولفت إلى أن «السعر السوقي الاسترشادي الجديد لسهم بنك أبو ظبي الوطني سيُحتسب بناءً على سعر التداول الأخير لسهمي مصرفي أبو ظبي الوطني والخليج في السوق قبل تنفيذ الاندماج».
 
وكان مساهمو المصرفين صادقوا على عملية الاندماج خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت في كانون الأول الماضي، كما وافق مساهمو «بنك أبو ظبي الوطني» على إصدار 1254 سهماً جديداً في «بنك أبو ظبي الوطني»، مقابل كل سهم من أسهم «بنك الخليج الأول». وقفز إجمالي أصول المصرفين إلى 665.8 بليون درهم نهاية عام 2016، وفق الإحصاءات التي أعلن عنها قبل تنفيذ الاندماج. وأظهرت البيانات المالية للمصرفين ارتفاع الودائع المجمعة إلى نحو 402.58 بليون درهم والقروض إلى 357.2 بليون نهاية عام 2016.
 
وسيُفضي الاندماج إلى تأسيس أكبر كيان مصرفي في الشرق الأوسط، كما سيشجع على اندماجات أخرى بين كيانات تعمل في قطاعات متشابهة ومن ضمنها قطاع المصارف في دولة الإمارات. ووفق الدراسات التي أجريت، سيساهم الاندماج في خفض التكاليف التشغيلية للكيان الجديد بمقدار 500 مليون درهم سنوياً، على أن تُحقّق الفائدة لجهة الكلفة خلال ثلاث سنوات، بينما تقدر تكاليف توحيد الأعمال لمرة واحدة بنحو 600 مليون درهم.