أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Mar-2017

الأردن 11 عربياً بإجمالي استثمارات الطاقة المتجددة
المقر - فيصل التميمي -
رتب تقرير متخصص، المملكة بالمركز 11 عربيا من حيث إجمالي استثمارات الطاقة المخطط لها والملتزمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في السنوات الخمسة المقبلة.
 
وبين تقرير « توقعات الاستثمار في الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» الصادر عن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، أن مشاريع الطاقة المتجددة في طليعة الجهود الرامية إلى تلبية ارتفاع الطاقة الطلب في الأردن.
 
وأشار إلى أن مجموع المشاريع الطاقة المتجددة المقررة في الأردن والمغرب تبلغ قيمتها 15 مليار دولار خلال الفترة من 2017 وحتى عام 2022.
 
وأوضح، أن إجمالي الاستثمارات الملتزم بها والمخطط لها في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد تصل إلى تريليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة بالرغم مما تمر به المنطقة من تحديات اقتصادية وسياسية.
 
وبيّن أن الاستثمارات في قطاع الطاقة على الصعيد العالمي في العام الماضي، تراجعت بنسبة 24% بالمئة، مقارنة مع عام 2015، بالمقابل شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفاعاً في النشاط الاستثماري في هذا القطاع بنسبة 7 بالمئة مقارنة مع بيانات العام السابق.
 
وتوقع التقرير أن يشهد النشاط الاستثماري لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تفاؤلا نسبيا فيما يتعلق بالمستقبل.
 
وقال: «لا تزال حكومات دول المنطقة تعتبر الاستثمار في قطاع الطاقة إحدى أولوياتها، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ العديد من المشاريع المهمة والناجحة على مدى السنوات الخمس المقبلة، إذ إن مشاريع الطاقة تتصدر أجندة العديد من دول المنطقة خلال السنوات الخمس القادمة.
 
وتشير الدراسة إلى أن حجم مشاريع الطاقة قيد التنفيذ حالياً يقدر بحوالي 337 مليار دولار بنهاية عام 2016، في المقابل تقدر الدراسة حجم مشاريع الطاقة المخطط لتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة نحو 622 مليار دولار، وبهذا يكون إجمالي حجم الاستثمارات المعتمدة والمخطط لها بنهاية عام 2016 ما يعادل 959 مليار دولار، مقارنة ب 900 مليار دولار عما كانت عليه عام 2015.