أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2021

التكنولوجيا المتقدمة أمل أوروبا للتعافي من الجائحة

 «الشرق الأوسط»

قالت شخصيات اقتصادية بارزة مشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق يوم الاثنين عبر الفيديو كونفرانس، إن أوروبا تحتاج إلى استثمارات استراتيجية في التكنولوجيا المتقدمة للخروج من الأزمة التي سببتها جائحة فيروس كورونا المستجد.
وقالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي في خلال مشاركتها في المنتدى عبر الإنترنت، إن رقمنة الاقتصادات المتقدمة في أوروبا وأماكن أخرى قفزت نحو سبع سنوات إلى الأمام خلال فترة الجائحة. وفي المقابل، تراجع الإنفاق على الأبحاث والتطوير في منطقة اليورو خلال العام الماضي بنسبة 14 في المائة سنوياً، بحسب لاغارد التي دعت إلى تفضيل ودعم الاستثمار في «هذا الاقتصاد الجديد».
من ناحيته، أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الحاجة إلى زيادة مستويات الاستثمار في التكنولوجيا الجديدة. وقال إنه من دون زيادة الاستثمار «ستواجه الدول الأوروبية خطر التخلف في السباق التكنولوجي للقرن الحادي والعشرين». وأضاف الوزير أن أوروبا تحتاج إلى تعلم الدروس من الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بتمويل الشركات الجديدة.
وتبنى لومير الدعوة إلى تسهيل حصول الشركات على التمويل ورؤوس الأموال لبناء شركات رائدة تعمل في التكنولوجيات الجديدة مثل خلايا الهيدروجين والذكاء الصناعي وتخزين البيانات. وقال لومير إن التحرك السريع مطلوب الآن لإقامة سوق موحدة داخل الاتحاد الأوروبي واستكمال الاتحاد المصرفي لدول الاتحاد.
من ناحيته، أشار وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير إلى أن كثيراً من الشركات الصاعدة المبتكرة الأوروبية ينتهي بها المطاف بأن تصبح أميركية. وأضاف: «علينا ضمان أن يكون النموذج الأوروبي أكثر جاذبية» لمثل هذه الشركات.
وقال الوزير الألماني إن التكنولوجيات الصديقة للبيئة يمكن أن تساعد في تحقيق كل من الأهداف البيئية والاقتصادية، ودعا إلى زيادة التعاون بين الدول المتقدمة والدول النامية في مبتكرات مثل استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة.
وقال هربرت ديس، الرئيس التنفيذي لشركة فولكسفاغن الألمانية لصناعة السيارات، إن أوروبا يجب ألا تتجه نحو الداخل، بدعوى تقليل اعتمادها على الصين. وقال إن المصنعين الأوروبيين سيستفيدون من الحصول على قطع غيار من جميع أنحاء العالم، وليس فقط من أوروبا، مضيفاً أن المهندسين الصينيين يلعبون دوراً رئيسياً في تقنيات فولكسفاغن.
وعلى الرغم من أن المحادثات التجارية مع الصين صعبة وأن الديمقراطية هناك لم تتطور بالسرعة الكافية، قال ديس إن «التجارة والتواصل والوجود والمشاركة أفضل بكثير» من الخروج من الصين.