أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jun-2017

براوزي: 169 مليون يورو قروض ميسرة ومنح إيطالية للأردن خلال عامين

 السفير الإيطالي يؤكد قلة عدد المقاتلين من بلاده مع التنظيمات السورية

 
عمان – الغد- كشف السفير الإيطالي في المملكة جيوفاني براوزي، أنه "بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين للأعوام 2017-2019، ستقدم إيطاليا مساعدات للأردن بقيمة 169 مليون يورو، منها 19 مليونا كمنحة ونحو 144 مليونا كقروض ميسرة". 
جاء ذلك خلال لقاء براوزي مع صحفيين الأحد الماضي بمناسبة العيد الوطني لبلاده، والذي أكد فيه تطابق وجهات النظر الإيطالية الأردنية حيال مختلف القضايا، وعلى رأسها قضية السلام في الشرق الأوسط، والصراع في سورية، والحرب على الإرهاب.
وأشار إلى أن إيطاليا تسعى لزيادة استثماراتها في الأردن، وهناك تخطيط لمزيد من التعاون التنموي بين البلدين، مبينا أن بلده هي خامس أكبر دولة من حيث حجم الاستيراد من الأردن، وأن هناك تعاونا في القطاعات الزراعية والصناعية والاقتصادية والطبية والأثرية وتبادل الوفود.
وأوضح أن إيطاليا خصصت مبلغ 7 ملايين و250 ألف يورو هذا العام لبرنامج الإغاثة الإنسانية في الأردن.
إلى ذلك، أكد براوزي أهمية مشروع ناقل البحرين (البحر الميت/ البحر الأحمر)، مشيرا إلى أن بلاده خصصت 50 مليون يورو قروضا ميسرة لدعم المشروع، ومليوني يورو منحة لدعم المشروع الذي ستكون له انعكاسات إيجابية على الأردن وعملية السلام.
واعتبر أن حجم الاستثمار الايطالي الحالي في الأردن "ليس بمستوى الطموح، مؤكدا أن أعداد التأشيرات التي تمنحها السفارة للأردنيين (الشنغن) تشهد ازديادا ملحوظا، ما يعني أن العلاقات بين الشعبين تتزايد، كما أن اعداد الإيطاليين الراغبين بزيارة الأردن تشهد ازديادا.
وبين أن هناك تزايدا في عدد الطلبة الإيطاليين الراغبين بالدراسة في الأردن، إضافة إلى ارتفاع أعداد الطلبة الأردنيين الدارسين في إيطاليا.
ولفت الى التعاون الثقافي والموسيقي بين البلدين، مشيرا الى أن الفنان أندريا بوتشيلي سيزور الأردن ويحيي حفلا في مدينة جرش.
وأكد ان بلاده تدرك حجم العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استقباله اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين وتقديم المأوى والخدمات لهم، مشيرا الى ان ايطاليا التي حرصت على دعم الأردن في هذا المجال، استقبلت أيضا أعدادا من اللاجئين.
وقال: "نحن نطور آلية جديدة للمجتمع الإسلامي في إيطاليا لحماية مقدساتهم وعاداتهم، مقابل زيادة تعاونهم مع الحكومة".
وفي رده على سؤال حول "وجود مقاتلين إيطاليين في صفوف المقاتلين الأجانب في سورية"، قال إن "أعدادهم قليلة جدا، ولا تقارن بدول أوروبية أخرى".
وفي رد على سؤال لـ"الغد" حول الوضع في سورية، أكد أن "حل الأزمة لا يكون إلا سياسيا"، مشيرا إلى أن بلاده تدعم هذا الحل من خلال دعمها لجهود المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان ديمستورا وجميع الجهود المبذولة في هذا الإطار، معربا عن أمله أن يكون للترتيبات المتخذة مؤخرا دور يبنى عليه الحل السياسي.
وفيما يتعلق بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أكد أهمية تحريكها والتوصل الى حل الدولتين من خلال المفاوضات، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم عملية السلام. 
وأكد أهمية مبادرة السلام العربية لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه يمكن تطوير هذه الاتفاقية-(بترا)