أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Sep-2018

نقابة أصحاب المعاصر: سعر تنكة زيت الزيتون بين 80 إلى 90 ديناراً

 الراي-لانا الظاهر

توقع الناطق الاعلامي للنقابة العامة لاصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الاردنية نضال السماعين ، ان تتراوح أسعار زيت الزيتون للموسم الحالي بين 80 إلى 90 ديناراً للتنكة، وفق حجم العرض والطلب وجودة الزيت.
 
وتوقع السماعين ان يصل انتاج المملكة من ثمار الزيتون في الموسم الحالي الى حوالي 250 الف طن، والكميات للمعاصر لغرض العصر تقدر بحوالي 200 ألف طن زيتون والإنتاج المتوقع من الزيت يقدر بحوالي 30–34 الف طن، أما الكميات الموجهة للتخليل فتقدر بحوالي 50 ألف طن.
 
واشار الى انه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على فتح معاصر الزيتون لهذا الموسم في الخامس عشر من شهر تشرين الاول المقبل على أن يتم مراعاة علامات النضج على الثمار قبل قطفها وضرورة أخد المشورة من مديريات الزراعة والمرشدين الزراعيين في جميع المحافظات بهذا الخصوص.
 
واكد السماعين ان المعصرة مسؤولة عن الزيت داخلها ، حيث تقوم مؤسسة الغذاء والدواء بأخذ عينات من الزيت وفحصها داخل المعصرة، محذرا المواطنين من الانجرار وراء الإعلانات التي تروج لزيت الزيتون بأسعار أقل من سعر السوق بفارق كبير.
 
وناشد المواطنين عند شراء الزيت التأكد من مصدره ، بحيث يكون المواطن على معرفة بالمزارع أو ان يتم الشراء داخل المعاصر او ان يكون هناك شركات تجارية لبيع الزيت تحت مسمى معروف كونها مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة ومراقبة من قبل دائرة المواصفات والمقاييس.
 
واوضح أن كلف إنتاج زيت الزيتون زادت خلال السنوات الماضية بشكل ملحوظ، ومع ذلك تبقى أسعار الزيت حول معدلها للسنوات الماضية، رغم ارتفاع اسعار الكهرباء واجور النقل في ظل بعد المكان الذي يتم فيه التخلص من مياه زيبار حيث تصل سعر نقله لغاية مكب الاكيدر من 120 إلى 150 دينارا لكل نقلة، مطالبا الحكومة بتخصيص مكان قريب لهذه الغاية.
 
واشار السماعين الى انه سيتم في وقت لاحق الاعلان عن الموسم السابع على التوالي لإطلاق الحملة الوطنية لتسويق زيت الزيتون للموسم الحالي 2018-2019،حيث سيتم بيع زيت الزيتون بأسعار مناسبة لموظفي الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية وباشراف الفنيين من الوزارة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس.
 
وقال ان الحملة تاتي كل عام لفتح نوافذ تسويقية للمنتج الأردني وضمان الحصول على جودة عالية وللحد من التلاعب والغش بهذا المنتج الوطني المتميز ، وذلك لسد احتياجات موظفي الدولة والمؤسسات الراغبة بشراء زيت الزيتون.
 
يشار الى ان هناك زراعة عضوية لزيتون ذات مواصفات عالية حيث يبلغ سعر تنكة الزيت الواحدة من 120 إلى 130 دينارا يتم تصديرها في زجاجات للعديد من الدول كاليابان وبريطانيا وفرنسا.