أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jun-2018

رمان: التخليص على 200 مركبة هايبرد منذ بداية العام

 

حسين الزيود
 
الزرقاء-الغد-  كشف رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، نبيل رمان، أن الشهور الخمسة الماضية من العام الحالي شهدت التخليص على 200 مركبة هايبرد، مقارنة مع 11 ألفا و200 مركبة للفترة ذاتها من العام الماضي.
وبين رمان أن الفترة ذاتها من العام الحالي شهدت التخليص على 7 آلاف و300 مركبة بنزين مقارنة مع 18 ألفا و400 مركبة للعام الماضي، منوها إلى أن هذا التراجع الحاد في التخليص على المركبات بعد قرار الضريبة فوت أرقاما مالية كبيرة على خزينة الدولة.
وأشار إلى أن الـشهور الخمسة الماضية ألحقت أضرارا كبيرة بأصحاب معارض المركبات في المنطقة الحرة لقاء الكلف التشغيلية، من نفقات بدل الكهرباء والمياه والأجور وبما يقارب 3 آلاف دينار شهري، وبواقع 15 ألف دينار منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيار (مايو) من العام الحالي كخسائر، لافتا إلى أن مالكي المعارض يلتزمون بنفقات مالية متعددة.  
وجدد رمان المطالبة بالعودة عن قرار رفع رسوم الضرائب، من خلال إلغاء ضريبة الوزن على سيارات البنزين وتخفيض ضريبة سيارات الهايبرد البالغة 55 % في القرار الجديد إلى ما كانت عليه وإلغاء ضريبة الوزن عليها.
ويلفت إلى أن هناك قرابة 15 ألف أسرة تعيش على تجارة السيارات سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، مشيرا إلى الأضرار الاجتماعية لقرار رفع الضريبة من حيث فقدان الكثيرين لعملهم بحال استمر تراجع الطلب على السيارات.
ويوضح أن الحركة على تجارة السيارات في المنطقة الحرة تراجعت لمستويات قياسية غير مسبوقة، خصوصا وأن هناك 25 ألف شخص يعملون في المنطقة الحرة.