أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jan-2017

200 مليار دولار عائدات الطاقة المتجددة 2030 حال دمج مشاريع دول المنطقة
 لوسيل -
 
أوضح تقرير شركة نفط الهلال الإماراتية الأسبوعي أن دول المنطقة تتبع مسارات رئيسية وتضع استراتيجيات طويلة الأمد في الوقت الحالي لتنفيذ مشاريع استثمارية مميزة لتطوير إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، التي في مقدمتها الطاقة الشمسية، حيث أثبتت المؤشرات بأن ضغوطات أسواق الطاقة وتبعاتها السلبية لم تؤثر على عملية تقدمها على جميع الأصعدة، كما أن دول المنطقة لديها القدرة على تعظيم عوائدها من خلال مشاريع الطاقة المتجددة إذا تم دمجها مع بعضها بقيمة تتجاوز الـ 200 مليار دولار بحلول عام 2030.
وأكد التقرير أن الطاقة الشمسية تحظى باهتمام في معظم الدول الخليجية، وتتبنى مشاريعها بشكل كبير، في إطار تعزيز قدراتها الإنتاجية، وتخفيف الضغط على المصادر التقليدية من خلال استخدام حلول مبتكرة لتوفير الطاقة الكهربائية عن طريق استخدام الطاقة الشمسية، لسد نسبة كبيرة من الطلب على احتياجات الطاقة المحلية، وتوفير فرص متعددة لزيادة قيم العوائد، ورفع صادرات الطاقة التقليدية.
«الهلال» أشارت إلى أن مشاريع الطاقة الشمسية أصبحت تتصدر قوائم الاستثمارات في العديد من دول المنطقة والعالم، لما لها من مردودات إيجابية على اقتصاداتها المحلية.
وذكر التقرير أن مشاريع الطاقة الشمسية تشكل فرصة جيدة للتخلص من الفحم كمصدر متوفر ورخيص لإنتاج الكهرباء وتوفير الطاقة في العديد من الدول النامية والمتقدمة، لما للطاقة الشمسية من صفات ومعايير جاذبية تتمتع بها دون غيرها من حيث انخفاض تكلفتها وسهولة إنتاجها.
واختتمت «الهلال» تقريرها بأن الطاقة الشمسية مؤهلة لتكون من المصادر المهمة للطاقة حول العالم، لما لها من إيجابيات متعددة لبعض الدول التي تسعى إلى تأمين احتياجاتها من الطاقة والوفاء بالتزاماتها المناخية بحلول عام 2030.