أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Mar-2017

12.3 مليون تغريدة أردنية عبر "تويتر" شهريا

الغد-إبراهيم المبيضين
 
أظهر تقرير عربي محايد بان الاردنيين ما يزالون يعتمدون على شبكة التدوينات المصغرة للتواصل الاجتماعي وتبادل الاراء والتغريد بالاخبار والاحداث ومشاركتها مع الاخرين، لدرجة انم الاردنيين من مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية يبثون حوالي 400 الف تغريدة عبر هذه المنصة في اليوم الواحد.
وذكر تقرير الاعلام الاجتماعي الذي اصدرته مؤخرا كلية محمد بن راشد للادارة الحكومية بان الاردن جاء في المرتبة 15 عربيا من حيث حجم التغريدات التي يجري بثها عبر شبكة " تويتر" في الشهر الواحد، وذلك بحوالي 12.3 مليون تغريدة في الشهر (ما يساوي حوالي 400 الف تغريدة في اليوم)، وهي اخر الارقام المرصودة في شهر اذار (مارس) 2016.
واشار التقرير بان السعودية تصدرت قائمة الدول العربية في مؤشر عدد التغريدات التي يبثها مستخدمو "تويتر" شهريا، وذلك برقم كبير جدا بلغ حوالي 274 مليون تغريدة في الشهر، حيث تتفوق السعودية ايضا في اكبر عدد من مستخدمي المنصة الاجتماعية على مستوى الوطن العربي.
وقال بان مصر احتلت المرتبة الثانية في مؤشر عدد التغريدات التي يبثها المصريون شهريا عبر هذه الشبكة والذي يقدر بحوالي 152 مليون تغريدة.
وجاءت الجزائر بعد مصر في مؤشر عدد او حجم التغريدات التي يجري بثها عبر الشبكة الاجتماعية في الشهر الواحد بحوالي 71 مليون تغريدة، تلتها الامارات بحوالي 69 مليون تغريدة. 
على صعيد متصل قدر التقرير الاقليمي عدد مستخدمي شبكة " تويتر" النشطين شهريا في المنطقة العربية بحوالي 11.1 مليون مستخدم نشط شهريا، حيث تضاعف هذا الرقم مقارنة بعدد مستخدمي الشبكة المسجلين قبل ثلاث سنوات والذي بلغ وقتها قرابة 5.8 مليون مستخدم نشط شهريا.  وذكر بان السعودية تفوقت ايضا في مؤشر اكبر عدد من مستخدمي تويتر في المنطقة العربية عندما استحوذت على نسبة تصل الى 29% من اجمالي مستخدمي "تويتر" العرب، جاءت خلفها مصر التي استحوذت على حصة تصل الى 18%.
وفي الاردن تقول الارقام المحلية بان عدد مستخدمي "تويتر" النشطيين شهريا يقدر باكثر من 300 الف مستخدم.
وتويتر أو ما يعرف بالإنجليزية بـ "Twitter" هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات "Tweets"عن حالتهم بحد أقصى يبلغ 140 رمزا للرسالة الواحدة، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون، وقد أصبح موقع تويتر متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011.
وتوقف موقع " تويتر" العام الماضي عن احتساب أسماء المستخدمين والمرفقات الإعلامية مثل الصور ومقاطع الفيديو ضمن عدد الأحرف المسموح به في التغريدة الواحدة، ما زاد من طول التغريدة الواحدة التي بثها مستخدمو الشبكة، بعد ان كانت هذه المقاطع تحتسب ضمن الـ140 حرفا ورمزا للتغريدة الواحدة.
وخدمة "تويتر" تسمح بتبادل وعرض تدوينات أو رسائل مختصرة، حيث تجاوزت مفهوم الشبكة الاجتماعية لتصبح أداة إعلامية ولتناقل الآراء السياسية والنخبوية بامتياز، إذ تتميز هذه الشبكة بالسرعة والسهولة والاختصار في تناقل الاخبار والآراء، لتسبق في كثير من الأحيان وسائل إعلام تقليدية.
وتتنافس "تويتر" مع شبكات اجتماعية عدة تتواجد على الشبكة العنكبوتية مثل "فيسبوك"، "لينكد ان"، و"سناب شات" وغيرها الكثير من الشبكات الاجتماعية التي اصبحت ادوات تواصل واعلام متميزة في عالم مفتوح مثل عالم الإنترنت.