أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2018

مقترحات للتخفيف من آثار ضريبة المتاجرة بالأسهم
خبرني  - قال رئيس هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني أن هناك مقترحات للتخفيف من آثار ضريبة المتاجرة بالأسهم لإدخالها على مشروع تعليمات تطبيق الضريبة.
 
وأضاف الحوراني في تصريح ، الاثنين، انه يتم حالياً التشاور مع كافة الأطراف المعنية في السوق المالي بما فيها بورصة عمان ونقابة أصحاب شركات الخدمات المالية وجمعية المستثمرين في الأوراق المالية وعدد من ممثلي شركات الخدمات المالية وبمشاركة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات للوصول إلى آليات من شأنها أن تخفف من الآثار السليبة التي قد تنتج عن فرض الضريبة على المتاجرة بالأسهم.
 
وأضاف الحوراني بأن تم بالفعل الاتفاق على بعض المقترحات وتزويد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بها ليتم أخذها بعين الاعتبار عند إعداد الدائرة للتعليمات التطبيقية الخاصة بضريبة المتاجرة بالأسهم، والتي قالت الدائرة بأنها ستعطيها الأولوية وستعمل على إعدادها بشكل يؤدي إلى عدم التأثير على نشاط السوق المالي.
 
وبحسب الحوراني ، فان  أهم هذه المقترحات ما يتعلق بمفهوم أرباح المتاجرة وضرورة ربطها مع مفهوم الأصول الرأسمالية حتى يتم التفريق ما بين المتاجرة بالأسهم والاستثمار بها سواء كان ذلك عند تحقيق الأرباح أو عند تحقيق الخسائر وكذلك ما يتعلق ببعض المعالجات الخاصة لغير المقيم وخاصة صناديق الاستثمار الخارجية.