أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Dec-2016

ارتفاع الطلب على المحروقات والكهرباء

الغد-رهام زيدان: ارتفع الطلب على الغاز والمحروقات خلال اليومين الماضيين عن المعدلات الشتوية الاعتيادية، في وقت بقي فيه الطلب على الطاقة الكهربائية أقل من المستويات القياسية التي تم تسجيلها الاسبوع الماضي.
وقال رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، نهار السعيدات، إن الطلب على الغاز والمحروقات ارتفع منذ بداية الاسبوع الحالي عن المعدلات الشتوية الاعتيادية غير ان المعدلات ماتزال اقل من المعدلات التي سجلت خلال الاسبوع الماضي، مرجعا السبب في ذلك إلى اكتفاء كثير من المستهلكين بكميات المحروقات التي تزودوا بها في وقت سابق.
وبين السعيدات ان الطلب على الغاز راوح خلال الأيام الثلاثة الماضية 210 آلاف اسطوانة يوميا مقارنة مع نحو 170 ألف اسطوانة في الوضع الاعتيادي، مؤكدا على استمرار التوريد من مصفاة البترول التي تم التنسيق معها على العمل في تعبئة الغاز حتى ساعات متأخرة في محطاتها الثلاث.
أما بالنسبة للمحروقات الاخرى واهمها الديزل والكاز، أشار السعيدات انه ورغم كثافة الطلب عليها بسبب الظروف الجوية الا نها هي الاخرى ماتزال بمعدلات اقل من الاسبوع الماضي بنسبة تقدر بنحو 25 %؛ حيث بلغ مجموع الطلب على الديزل الاسبوع الماضي 28 الف طن؛ فيما يبلغ معدل الطلب اليومي على الكاز 2 مليون إلى 3 ملايين لتر، مقارنة مع نحو مليون ليتر في الوضع الطبيعي خلال الشتاء.
وأكد السعيدات توافر المواد في مراكز التوزيع والمحطات دون انقطاع أو تأخير في توريد اي منها.
اما بالنسبة للكهرباء، فما تزال مستويات الاحمال حتى ظهر أمس اقل من المستوى القياسي الذي تم تسجيله الاسبوع الماضي، دون أي اعطال كبرى سواء على شبكة النقل أو لتوزيع باستثناء الاعطال الفنية الاعتيادية.
وقالت الناطق الاعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، تحرير القاق، إن أعلى حمل تم تسجيله حتى ظهر امس كان 2963 ميغاواط فيما كان الحمل الذي سجل يوم أول من أمس 2997 ميغاواط.
 واضافت ان النظام الكهربائي مستقر ولم تسجل اعطال استثنائية غير الاعطال الاعتيادية الناتجة عن الرياح والامطار أو ضغط الاحمال، مبينة ان غرفة الطوارئ للهيئة تعمل على مدار الساعة لاستقبال الاعطال، مع التأكيد على التواصل مع الشركات المعنية لضمان اعادة التيار بأقصى سرعة ممكنة، غير ان ذلك لايعني عدم حصول الانقطاعات إلا أن الانقطاعات والاعطال التي تسجل يتم التعامل معها أولا بأول.
وقال مدير دائرة تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية، المهندس امين الزغل، إن اعلى حمل قياسي تم تسجيله الاربعاء الماضي عنما بلغ 3190 ميغاواط، متوقعا ان يزيد الحمل إلى مستوى 3250 ميغاوط اعتبارا من يوم الثلاثاء الذي يتوقع فيه اشتداد تأثير المنخفض الجوي.
وأكد الزغل ان هذه الاحمال كلها تحت السيطرة؛ حيث تتجاوز الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي 3800 ميغاواط وان الوحدات التوليدية كلها عاملة بكامل كفائتها.