أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Nov-2014

مؤشر "عمان" يرتفع في بداية تعاملات جلسة الأربعاء
عمان اكسشينج – ارتفع مؤشر سوق عمان المالي في بداية تعاملات جلسة اليوم الأربعاء من فوق إغلاق أمس التي كان اغلق معها المؤشر العام عند 2124.59 نقطة بارتفاع 0.11%
جلسة أمس الثلاثاء من أنشط وأفضل جلسات بورصة عمان خلال الفترة الأخيرة رغم أنها انتهت بارتفاع عادي للمؤشر ولكنها تميزت بعدة أمور إيجابية جعلتها تتفوق على العديد من الجلسات السابقة ومن أهم هذه الأمور الإيجابية أن المؤشر لم يتداول نهائياً أسفل سعر الإفتتاح، هذا يدل على تحكم القوى الشرائية على مجريات التداول وبالتالي فرصة الإستمرارية بالصعود أصبحت كبيرة، ويلاحظ أن الارتفاع رافقه ارتفاع جيد بحجم التداول الذي تجاوز حاجز 10 مليون دينار ليؤكد لنا صحة وقوة إندفاع الجلسة.
أيضاً فأن عدد الشركات المرتفعة كان أكثر من ضعف عدد الشركات المتراجعة وهذا يعني أن الإيجابية كانت صفة عامة ولم تكن بتأثير من بعض الأسهم القيادية كما كان يحصل في الأيام السابقة حيث أغلق عدد كبير من الشركات المتداولة عند الحد الأعلى المسموح به للتداولات اليومية مع طلبات قوية ونشطة وكان يمكن لصعود المؤشر أن يكون أكثر فعالية لولا تراجع مفاجئ لسهمي شركة الفوسفات وشركة الاتصالات الأردنية وأغلقا تقريباً عند الحد الآدني ما شكل ضغطاً واضحاً منع المؤشر من تحقيق إغلاق أفضل.
وشهدت مرحلة الصفقات عمليات تبادل أسهم على سهم شركة الأردن الأولى بعدد أسهم إجمالي بلغ 7.4 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 3.2 مليون دينار كذلك تمت صفقة على سهم شركة المجموعة الإستشارية بعدد أسهم إجمالي 990.0 ألف سهم وبقيمة إجمالية بلغت 683.1 ألف دينار لتكون محصلة التداول الإجمالية 14.2 مليون دينار.
التحليل القطاعي:تحسنت مؤشرات كل من القطاع المالي والخدماتي مقارنة بآداء أمس وأغلقا على ارتفاع حيث ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.32 بالمئة وارتفع كذلك الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.02 بالمئة فيما تراجع آداء قطاع الصناعة وأغلق متراجعاً بنسبة 0.28 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 59.18 بالمئة من حجم التداول الكلي.
 
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- مازال المؤشر يتحرك ضمن التوقعات الموضوعة مسبقاً والتي تمثلت بالإرتداد من المستويات 2115 مع زيادة تدريجية بأحجام التداول وهذا ما حصل من خلال تداولات اليومين الماضين.
2- مؤشر التجميع Accumulation/Distribution والذي يحدد التغييرات المرتبطة بالسعر وبحجم التداول يوضح أن السوق بمرحلة تجميع لتحركه ضمن مسار صاعد ولوجود إنحراف إيجابي على حركته حيث نلاحظ كيف تتحرك الأسعار أفقياً بين حركة هذا المؤشر صاعدة.
3- أيضاً مؤشر الزخم RSI والذي يقارن قوة الصعود بقوة الهبوط يحاول العودة داخل المنطقة الإيجابية والمحددة بالمستويات 60 على خط الأعداد حيث نلاحظ أن معظم حركته السابقة كانت تتم أسفل ذلك الرقم وبالتالي إختراق هذه المستويات يشكل إيجابية كبيرة.
4- أمام جميع المعطيات الفنية السابقة فأن المؤشر يملك فرصة إيجابية وتكاد تكون قريبة لنقل حركته الأفقية إلى حركة صاعدة وهذا يتأكد من خلال تجاوز المقاومة الأولى عند 2130 ومن ثم تجاوز المقاومة الثانية والأهم عند 2147.