أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Apr-2019

مسؤول جورجي: نتطلع لشراكات استراتيجية مع السعودية في مجالات الطيران والطاقة والكهرباء

 الشرق الاوسط- فتح الرحمن يوسف

تتطلع جورجيا لإطلاق شراكات استراتيجية مع السعودية في مجالات الطيران والطاقة المتجددة والكهرباء وغيرها؛ إذ كشف أكاكي سايجراشفيلي، نائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الجورجي، عن أن الاتفاقية التي تم توقيعها أخيراً في الرياض بين البلدين في مجالات الخدمات الجوية، ستزيد الاستثمارات والتجارة البينية. مشيراً إلى أن بلاده استقبلت العام الماضي أكثر من 50 ألف سائح سعودي.
وقال نائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا، في حديث لـ«الشرق الأوسط»: إن «السعودية تعتبر شريكاً استراتيجياً رائداً على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ونتطلع لتعظيم الشراكات الاستراتيجية بين البلدين، المعززة لتطوير العمل المشترك والتعاون المثمر معها على أعلى مستوياته؛ لما تتمتع به من مقومات اقتصادية واستثمارية جاذبة».
وأشار إلى أن من الجيد جداً إطلاق شراكات للتعاون بين السعودية وجورجيا في مختلف المجالات، ولا سيما مجالات الطاقة والطاقة المتجددة ومجال قطاع الطيران والخدمات الجوية واللوجيستية، فضلاً عن التعدين والغذاء والزراعة والرعاية الصحية والسياحة.
ودعا المستثمرين السعوديين إلى الاستفادة من الميزات التي تتمتع بها بلاده؛ لما لها من بيئة تتسم بتشريعات وإجراءات مسهلة للاستثمار والتجارة مع تخفيضات الضرائب؛ ما جعلها إحدى أكثر بيئات العام جذباً للمستثمرين. وأضاف سايجراشفيلي أنه وقّع اتفاقية مع وزير النقل السعودي على هامش مؤتمر الطيران المدني الدولي بالرياض الذي اختتم أعماله أخيراً، تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في الخدمات الجوية واللوجيستية، مؤكداً أنها اتفاقية في غاية الأهمية؛ لأنها تهتم بأحد أهم مقومات نجاح التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري في ظل توافر الكثير من الفرص في كلا البلدين في أكثر من مجال وستتيح للمهتمين السعوديين اكتشاف أهم المجالات الجاذبة للاستثمار في جورجيا.
 
فرص في قطاع الطيران
وأفاد بأن قطاع الطيران سيكون أحد أهم مجالات التعاون بين البلدين في ظل هذه الاتفاقية، مضيفاً أن المؤتمر الدولي للطيران المدني الذي عُقد في الرياض أتاح للطرفين استكشاف فرص كبيرة من خلال الحوارات والأفكار والوقوف على الجديد في عالم الطيران.
وذكر نائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا، أن هذه الاتفاقية ستتجاوز التعاون في مجال الطيران إلى فتح آفاق جديدة مع السعودية، مؤكداً أنها ستكون بمثابة لبنة في جدار التعاون بين البلدين في هذا القطاع والقطاعات ذات الصلة، وستتيح الحصول على تسهيلات وإطلاق شراكات في مناطق مهمة من التعاون، وستسهم بشكل مباشر في تطوير العلاقات السعودية الجورجية على أوسع نطاق في مختلف المجالات.
وتابع: «نتطلع إلى إيجاد فرص في البلدين لاستكشاف الفرص ذات القيمة الإضافية لكلا الجانبي، بجانب تعزيز قطاع الأعمال في البلدين لإطلاق شراكات استثمارية وتجارية تعود بالنفع لاقتصادي البلدين»، مشيراً إلى أن قطاع السياحة أحد أهم القطاعات الرئيسية في الشراكات المتوقعة بين البلدين.
 
فرص استثمارية
وأضاف المسؤول الجورجي، أن بلاده زاخرة بالفرص الواعدة الجيدة للاستثمار مثل الرعاية الصحية والطبية والمستشفيات، والسياحة، والطاقة، والطاقة المتجددة، وقطاع الطيران، والقطاعات الصناعية والزراعية والغذائية والبنى التحية، منوهاً بأنها ستكون مجال انطلاق شراكات كبيرة بين السعودية وجورجيا.
وقال سايجراشفيلي: «أحد أهم القطاعات جذباً للاستثمار وأكثرها استقبالاً للزائرين في جورجيا هو قطاع السياحة؛ إذ استقبلنا العام الماضي 50 ألف سائح سعودي، ونتوقع زيادة العدد هذا العام؛ الأمر الذي يعكس مدى الاهتمام السعودي بجورجيا كجهة سياحية مهمة وتجارية مغرية، وستؤثر إيجابياً على التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة الأعمال في البلدين».
وتحدث عن وجود اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي في قطاع الطيران وخدمات كبيرة في هذا المجال كمنظومة جاذبة لتقديم أفضل أنواع الخدمات وتعزيز التعاون بشكل أكثر اتساعاً وشمولية. ولفت نائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا، إلى أن مطارات جورجيا الرئيسية تستقبل مئات آلاف السائحين بشكل مستمر؛ لما تتميز به من مناطق سياحية.
ونوّه بأن جورجيا شرعت في عملية إصلاح هيكلية رئيسية، للتحول إلى اقتصاد السوق الحرة، حيث تنامت تطورات إيجابية واضحة في الاقتصاد؛ ما جعلها واحدة من أسرع اقتصادات شرق أوروبا نمواً؛ إذ يصنف البنك الدولي جورجيا على أنها الرقم واحد في الإصلاح الاقتصادي في العالم؛ لأن ترتيبها قفز في سنة واحدة من المرتبة الـ112 إلى الـ18 من حيث سهولة ممارسة الأعمال.
وأكد أن جورجيا قطعت شوطاً في الاندماج بصورة متزايدة في شبكة التجارة العالمية، في ظل إنجاز سلسلة من الإصلاحات الرامية إلى تحسين تحصيل الضرائب، في وقت أخذت تتحول فيه جورجيا حالياً إلى معبر دولي من خلال ميناءي باتومي وبوتي، مع إطلاق أنابيب النفط، إلى جانب أنه عزز مشاركة جورجيا في التجارة مع الكثير من البلاد ولوقوعها على طريق الحرير التاريخية. ولفت إلى أن بلاده تشارك بفاعلية في المنظمات الإقليمية، مثل المجلس الاقتصادي للبحر الأسود وغوام.
ووفق سايجراشفيلي، تعتبر بلاده من الأسواق النامية الواعدة والقادمة بقوة؛ لما تتسم به من اقتصاد واعد مزدهر ومستقر، وله تأثير إيجابي في منطقة القوقاز من أوراسيا، مشيراً إلى أن بلاده تزخر بالكثير من الموارد الطبيعية، والصناعات الحديثة، فضلاً عن مجالات الطاقة، إضافة إلى موارد كبيرة من الطاقة الكهرومائية.
وبيّن أن جورجيا صُنّفت السادسة عالمياً من حيث حرية الاقتصاد وديناميكية الأعمال، في حين صنفتها منظمة الشفافية الدولية بالمرتبة الـ16 عالمياً من حيث الدول المستثناة من قائمة الفساد؛ ما يعني قدرتها على كبح جماح الفساد بمختلف أشكاله، وهذا ما جعل جورجيا بيئة قطاع أعمال واستثمار صحية والرقم الأول من المقاصد السياحة عالمياً، بحسب تأكيده.