أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Mar-2019

(الطيران المدني) دون مجلس مفوضين .. حصر للصلاحيات

 الراي-محمد الدويري

لا تستطيع هيئة تنظيم الطيران المدني ممارسة كامل دورها في تنظيم ورقابة وضبط قطاع الطيران الاردني لانها لا تتمتع بمجلس مفوضين مكتمل النصاب منذ قرابة 3 اسابيع.
 
مصادر في قطاع الطيران قالت الى الرأي ان مجلس المفوضين للهيئة انحل في 25 شباط الماضي حيث احيل 3 من أصل 4 مفوضين الى التقاعد ولم يتبق من المجلس سوى الرئيس ومفوض وما زال أمر تعيين مفوضين ليكتمل نصاب المجلس لم يتخذ بعد، ما يعني ان الهيئة لا تستطيع استصدار أي قرار جوهري او تشريعي بشأن قطاع الطيران الاردني.
 
حالة غياب مجلس للمفوضين في هيئة الطيران المدني التي حازت على افضل هيئة طيران في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فيما يتعلق بالسلامة الجوية في العام 2017، يربك قطاع الطيران حسبما ذكرت اوساط في قطاع الطيران، لانها أي الهيئة قانونيا ليس بمقدرها اتخاذ قرارات تشريعية ولا تستطيع ممارسة مهامها قانونيا في ما يتعلق بامور السلامة الجوية خصوصا بعد مضي شهر على غياب المجلس.
 
هيئة تنظيم قطاع الطيران التي تعد احدى اهم الهيئات الحكومية لحساسية دورها في الاشراف على السلامة الجوية للاجواء والمطارات الاردنية كل ما تستطيع اتخاذه حاليا قرارات ادارية داخلية واي قرار يتعلق بمنح او سحب تراخيص لا يجوز لها اتخاذه خصوصا وان النصاب القانوني لاي اجتماع لمجلس المفوضين لا يكتمل الا بوجود رئيس وعضوين في حال غاب العضوان الآخران.
 
وتنص المادة 9 من قانون الطيران على ان مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني يتكون من 5 مفوضين بما فيهم الرئيس ونائبه ويجتمع المجلس بدعوة من الرئيس أو نائبه مرة على الاقل في الشهر ويكتمل النصاب القانوني لاجتماعات المجلس بحضور 3 مفوضين على ان يكون الرئيس او نائبه من بينهم ويتخذ القرارات باكثرية عدد أعضائه.
 
وتنص المادة 12 من القانون على ان يمارس المجلس جميع الصلاحيات اللازمة لقيام الهيئة بمهامها ومسؤولياتها من ضمنها وضع التعليمات واصدار القرارات والاوامر اللازمة لتنظيم قطاع الطيران المدني اضافة الى تنفيذ سياسة النقل الجوي التجاري ووضع البرامج والخطط لتنفيذ المهام واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية حقوق ومصالح المستثمرين في مرافق الطيران وتنفيذ الاجراءات لابرام عقود الرخص مع المستثمرين ووضع شروط اصدار التراخيص للناقلين الجويين ومنح التراخيص لمشغلي الطائرات والتراخيص للناقلين الجويين واتخاذ الاجراءات الضرورية لسلامة وأمن عمليات الطيران في الفضاء الجوي الاردني وتحديد المناطق المحرمة والمقيدة والخطرة ووضع قواعد الجو لتنظيم تحليق الطائرات، علاوة على تحديد طرق الحركة الجوية التي يجب ان تسلكها الطائرات.
 
وبحسب المصادر، فان رئيس هيئة تنظيم قطاع الطيران لا يعتبر حاليا رئيسا لمجلس المفوضين في ظل غياب المجلــس وينحســر مسمــاه الوظيفــي بـ «رئيس تنفيذي».