أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Oct-2020

“تجارة الأردن”: مستوردات الألبسة الشتوية تنخفض 14 %

 الغد-طارق الدعجة

تراجعت مستوردات المملكة من الالبسة والأحذية المخصصة لفصل الشتاء بنسبة 14 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وفق ما أكد ممثل القطاع في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي.
وبين القواسمي في تصريح لـ”الغد” أن قيمة مستوردات التجار من الألبسة والأحذية لفصل الشتاء تراجعت بمقدار 10 ملايين دينار لتصل إلى 60 مليون دينار مقابل 70 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح القواسمي ان التراجع بقيمة مستوردات الالبسة والأحذية يعود الى جملة من الاسباب في مقدمتها وجود حالة من التخوف لدى التجار بانخفاض الطلب خلال هذا الموسم بسبب تكرار حالة الحظر الشامل وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين.
ولفت الى ان الاستعداد والتحضير لفصل الشتاء المقبل بدأ خلال شهر ايلول (سبتمبر) الماضي حيث وصلت ما نسبته 90 % من البضائع التي تم التعاقد عليها التجار الى المملكة وهي موجودة حاليا لدى مستودعاتهم.
وبين القواسمي أن الطلب على شراء الألبسة والأحذية من قبل تجار التجزئة ما يزال ضعيفا بسبب حالة الطقس اضافة الى وجود حالة من الارباك بسبب استمرار فرض الحظر الشامل نهاية كل اسبوع.
وأكد القواسمي أن كميات البضائع التي تم التعاقد عليها تلبي احتياجات السوق المحلية وعند مستويات اسعار مستقرة مقارنة بالعام الماضي.
وتوقع القواسمي أن يشهد موسم الالبسة والأحذية خلال فصل الشتاء منافسة قوية تصب في صالح المواطنين من خلال العروض المخفضة التي سيقوم بها التجار بسبب الحاجة الى السيولة النقدية للوفاء بالالتزامات المترتبة عليهم بخاصة المتعلقة بكلف التشغيل ودفع رواتب الموظفين واثمان البضاعة.
وأشار القواسمي الى ان عملية الاستيراد والتعاقد على البضائع كانت تتم من خلال التسوق الالكتروني وتواصل التجار مع المصانع (عن بعد) بسبب الاجراءات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد من صعبة السفر.
وبين القواسمي ان الصين تستحوذ على اكثر من 50 % من اجمالي مستوردات الالبسة والأحذية تليها تركيا الهند وبنغلادش ومصر ودول اوروبية.
ولفت القواسمي الى ان محال الالبسة والأحذية تعاني حاليا تراجعا كبيرا بالنشاط التجاري بسبب اجراءات فرض الحظر الشامل وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين مبينا ان ايام الجمع والسبت تشكل 50 % من اجمالي مبيعات المحال خلال الاسبوع بخاصة داخل المراكز التجارية الكبرى.
وطالب القواسمي الحكومة بوقف اجراءات فرض الحظر الشامل نهاية الاسبوع مؤكدا ان جائحة فيروس كورونا المستجد اثرت بشكل كبير على القطاع بدليل انتشار ظاهرة اعلان بيع المحال او تأجيرها في مواقع حيوية مثل الصويفية وجبل الحسين ووسط البلد وذلك لعدم القدرة على الاستمرار ومواصلة العمل بسبب ارتفاع الاعباء المالية وصعبة تغطية المصاريف المرتبة على اصحابها.
وقال القواسمي ان ظاهر بيع وتأجير محال الالبسة تعتبر مؤشرا خطيرا يتطلب من الحكومة التحرك السريع لدعم القطاع من خلال اعفاء من الغرامات والرسوم وتخفيض ضريبة المبيعات ورسوم التسجيل والترخيص اضافة الى تخفيض التقدير الضريبي والجمركية.
وبين القواسمي أن قطاع الالبسة والاحذية يشكل تقريبا 11 ألف محل تجاري بعموم المملكة ويعمل لديه 55 ألف عامل 93 % منهم أردنيون ويغطي نحو 60 % من محال المراكز التجاري الكبرى والباقي ينتشر بمختلف الأسواق.