أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Mar-2017

الخطوط الجوية الإيرانية تتسلم طائرة «إيرباصA330» للرحلات الطويلة

رويترز: قالت شركة «إيرباص» الأوروبية لصناعة الطائرات ان الخطوط الجوية الإيرانية «إيران إير» تسلمت ثاني طائرة غربية بموجب الاتفاق النووي المبرم مع قوى دولية كبرى، وهي طائرة للرحلات الطويلة من طراز «ايرباصA330».
وجرى تسليم الطائرة في تولوز في فرنسا أمس الجمعة لتنضم إلى طائرة أصغر من طراز «A321» تسلمتها إيران في وقت سابق هذا العام.
ومن المتوقع أن تستخدم الطائرة مبدئيا في رحلات إلى وجهات أوروبية وفي رحلات إلى بكين وكوالالمبور
.وقال فارهاد بافاريش، رئيس الخطوط الجوية الإيرانية، ان «إيران إير» تعتزم في وقت لاحق استخدام طائرات الرحلات الطويلة لإعادة تشغيل خطوط كانت أغلقتها من قبل بسبب خروج بعض الطائرات المتهالكة من طراز «بوينغ747» من الخدمة.
وجرى تعليق تسليم الطائرة «380A « الجديدة لعدة أسابيع بسبب محادثات جرت في اللحظة الأخيرة بشأن محركات الطائرة التي تصنعها «رولز رويس» وقطع الغيار، لكن عملية التسليم تأتي في توقيت مناسب للسنة الإيرانية الجديدة التي تبدأ في وقت لاحق من الشهر الجاري.
والطائرة التي جرى تسليمها أمس والبالغ عدد مقاعدها 238 مقعدا تم تصنيعها في الأصل لصالح شركة «أفيانكا» للطيران العاملة في أمريكا الجنوبية لكن «إيرباص» أعادت شراءها بعد أن تفاوضت شركة الطيران على خفض طلبيتها.
وتقول مصادر في قطاع الطيران ان من المتوقع أن تكون إيران قد تفاوضت على سعر تنافسي للحصول على الطائرة الفائضة عن حاجة «إيرباص».
وتستمر حالة من الضبابية بشأن توقيت بقية طلبات الشراء، في الوقت الذي تحجم فيه البنوك عن الصفقات مع إيران، خوفا من إعادة فرض العقوبات الدولية، أو فرض غرامات أمريكية، إذا ما اتهموا بانتهاك عقوبات أمريكية لاتزال قائمة.
وقال بافاريش «نعمل بشكل وثيق مع إيرباص وكلانا حريص على الالتزام بالجدول الزمني والعقد الذي أبرمناه معا.»
وتجري «إيران إير» أيضا محادثات لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لشراء 20 طائرة من شركة «إيه.تي.آر» الأوروبية.