أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-May-2020

الطلب على الساعات الذكية يرتفع 20 % في الربع الأول

 الغد-إبراهيم المبيضين

رغم ما فرضته أزمة كورونا من قيود على الحركة التجارية بين الأسواق وصعوبة تسويق وشحن وبيع الأجهزة الإلكترونية إلا أن الساعات الذكية وهي من الأجهزة القابلة للارتداء والتي تتصل بالإنترنت عاكست اتجاه التيار لترتفع مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الحالي 2020.
وقالت دراسة عالمية حديثة إنه “رغم المخاوف والقلق الذي فرضته أزمة كورونا على الأسواق العالمية حتى أسواق التكنولوجيا واجهزتها إلا أن مبيعات الساعات الذكية ارتفعت بنسبة بلغت 20 % خلال فترة أول ثلاثة أشهر من العام الحالي”.
وجاء ذلك في وقت أثرت فيه أزمة كورونا على مبيعات الأجهزة الذكية : الهواتف الذكية والحواسيب والاجهزة اللوحية خلال فترة الربع الأول من العام الحالي وفي جميع أسواق الاتصالات حول العالم بسبب القيود على الانتاج والتصنيع والشحن والبيع.
وذكرت الدراسة أن هذه الزيادة في مبيعات الساعات الذكية جاءت في وقت أقبل فيه المستخدمون على استخدام هذه الساعات مع ما توفره من مزايا لقياس مؤشرات وقياسات ترتبط بالصحة وهي المؤشرات التي اصبحت محور اهتمام الناس في زمن الكورونا لا سيما درجات الحرارة وقياسات ترتبط بصحة القلب والنفس وغيرها من القياسات.
واوضحت الدراسة التي اصدرتها مؤسسة ” استراتيجي اناليتكس” العالمية المتخصصة في احصاءات أسواق التكنولوجيا – أن سوق الساعات الذكية شهدت شحن وبيع حوالي 13.7 مليون وحدة خلال فترة الربع الاول من العام الحالي.
وقالت البيانات الواردة في الدراسة بان مبيعات الساعات الذكية زادت بنسبة بلغت 20 % خلال فترة الربع الاول، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل في فترة الربع الأول من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 11.4 مليون وحدة.
وتعد الساعات الذكية ضمن أحدث تطورات عالم التكنولوجيا في الوقت الحاضر؛ حيث تتصل هذه الساعات بشبكة الإنترنت، وقد تكون مرتبطة بجهاز الهاتف الذكي أو منفصلة عنه، وهي تقدم خدمات كتنبيهات المكالمات والرسائل والايميل، ومنها ما يقدم حزمة كبيرة من التطبيقات الصحية والرياضية، وغيرها من الخدمات.
وتصنف صناعة الساعات الذكية تحت مفهوم الأجهزة القابلة للارتداء أو بالانجليزية Smart Wearable Device وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة التي يلبسها المستخدم وتكون مزودة بمعالجات وذاكرة واتصال لاسلكي بالإنترنت، كما هو جهاز الحاسوب، وتقدم للمستخدم مجموعة من التطبيقات والخدمات تفيده في حياته اليومية لتكمل بها استخدامات الهاتف الذكي، أو تقدم خدمات إضافية الى جانب ما يتيحه هذا الهاتف الذكي مثل الساعات الذكية، الأساور الذكية، الملابس الذكية، الأحذية الذكية.
الى ذلك، أظهرت الدراسة العالمية أن شركة “ابل” استحوذت على الحصة الكبرى من مبيعات الساعات الذكية في الربع الاول من العام الحالي ؛ حيث تمكنت الشركة من شحن وبيع 7.6 مليون وحدة 55.5 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وذكرت الدراسة أن شركة “سامسونج” باعت حوالي 1.9 مليون وحدة من الساعات الذكية في الربع الأول من العام الحالي شكلت نسبة 13.9 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
واشارت الدراسة الى ان شركة ” جارمن” قد شحنت وباعت 1.1 مليون وحدة من الساعات الذكسة في فترة الربع الاول من العام الحالي مستحوذة على نسبة 8% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.