أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2020

“توتال” تبرم عقد تمويل بقيمة 14,9 مليار دولار لمشروع للغاز المسال في موزمبيق

 جوهانسبرغ- أعلنت المجموعة النفطية الفرنسية توتال الجمعة أنها وقعت عقد تمويل بقيمة 14,9 مليار دولار (13 مليار يورو) لمشروع للغاز في موزمبيق حيث اكتشفت احتياطات كبيرة تحت البحر مطلع الألفية الثالثة.

وقالت “توتال” في بيان إنه “أكبر تمويل لمشروع ينفذ في إفريقيا” وسيتم تمويله “بقروض مباشرة وأخرى مضمونة قدمتها ثماني وكالات ائتمان للتصدير و19 مصرفا تجاريا والبنك الإفريقي للتنمية”.
وأوضح البيان أن الاتفاق يسمح بضمان هذا المشروع بقيمة “عشرين مليار دولار” (17,4 مليار يورو). وهو “أول تطوير لمصنع للغاز الطبيعي المسال” في موزمبيق. وهو يقع في شمال البلاد في منطقة كابو ديلغادو قرب الحدود مع تنزانيا، حسب البيان.
وصرح المدير المالي لتوتال جان بيار سبرير أن “توقيع تمويل هذا المشروع الواسع يشكل مرحلة ومحطة مهمتين لتطوير قطاع الغاز المسال في موزمبيق، وذلك بعد اقل من عام على حصول توتال على دور المشغل”.
وأضاف أن “هذا النجاح يعكس ثقة المؤسسات المالية في المستقبل على الأمد الطويل في الغاز الطبيعي المسال لموزمبيق”.
وتم إبرام الاتفاق على الرغم من الشكوك الناجمة عن أزمة كوفيد-19 وتمرد مسلح في المنطقة.
ويشهد شمال موزمبيق تمردا اسلاميا أسفر عن سقوط 1300 قتيل على الأقل منذ 2017، حسب المنظمة غير الحكومية “أرمد كونفليكت لوكيشن اند ايفنت داتا بروجيكت”. وقد أدى إلى تعقيد خطط الحكومة بشأن استخراج احتياطات الغاز في المنطقة.
وفي بداية تموز/يوليو هاجم مسلحون وقتلوا ثمانية موظفين يعملون في شركة خاصة تعمل في مجال استخراج الغاز.
ووقع الهجوم على بعد حوالى خمسين كيلومترا عن موقع توتال للغاز المسال في بالما، لكن المجموعة أكدت أن الاضطرابات لن تمنعها من تنفيذ مشاريعها.-(ا ف ب)