أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jan-2019

تطویر محطة الطاقة الشمسیة في مخیم الازرق
حسین الزیود
الزرقاء ّ –الغد-  فعلت مفوضیة الأمم المتحدة السامیة لشؤون اللاجئین المرحلة الثانیة من مشروع محطة الطاقة الشمسیة في مخیم الأزرق للاجئین السوریین في محافظة الزرقاء، خلال شھر تشرین الأول ( أكتوبر ) من العام الماضي لتصل تغطیة احتیاجات المخیم من الكھرباء لقرابة 75 %بحسب ما أورد موظف قسم العلاقات الخارجیة بمخیم الأزرق حمزة المومني.
وبین المومني أن قدرة محطة الطاقة الشمسیة التي تعمل على تزوید المخیم بحاجتھ من الكھرباء
بلغت الآن 5،3 میغا وات، مشیرا إلى أن المفوضیة عازمة على المضي ببناء المرحلة الثالثة من محطة الطاقة الشمسیة خلال منتصف العام الحالي وبقدرة 5،1 میغاوات.
وأوضح أن مشروع الطاقة الشمسیة في مخیم الأزرق جاء بدعم من مؤسسة إیكا، منوھا أن مختلف منازل اللاجئین السوریین في المخیم تصلھا الكھرباء من خلال ھذه المحطة ، فیما یتم كذلك توفیر الإنارة لطرقات المخیم.
من جھة ثانیة عملت المفوضیة السامیة للأمم المتحدة لشوؤن اللاجئین ، وفقا للمومني ، على
توزیع المساعدات التي یتطلبھا فصل الشتاء لتمكین توفیر حیاة ملائمة للاجئین في المخیم ، لافت إلى أن مساعدات الشتاء شملت أكثر من 36 ألف لاجئ سوري في المخیم.
وشملت المساعدات تغطیة احتیاجات غاز الطھي والتدفئة طوال فترة الشتاء من خلال تقدیم دعم
نقدي مباشر للأسر لتوفیر غاز الطھي والتدفئة ، فضلا عن توزیع مواد ومتطلبات تلزم الحیاة في المخیم ومنھا السلیكون الذي یحتاجھ اللاجئون لضمان توفیر صیانة الكرفانات بشكل دائم یمنع دخول میاه الأمطار لھا.
ولفت المومني إلى أن المفوضیة عملت على تزوید اللاجئین السوریین في مخیم الأزرق بمصابیح الطاقة الشمسیة و البطانیات الحراریة والعوازل لتغطیة الكرفانات ، مشیرا إلى أنھ تم توزیع مبلغ قدره 20 دینار للشخص الواحد كمساعدات نقدیة لمرة واحدة تضمن للشخص توفیر مستلزمات یحتاجھا خلال فصل الشتاء.
ویقطن مخیم الأزرق للاجئین السوریین أكثر من 36 ألف لاجئ سوري موزعین على 4 قرى في المخیم ومن خلال قرابة 10 آلاف وحدة سكنیة ( كرفان ) .