أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Mar-2019

نمو مستخدمي الإنترنت في العالم 188 % في 10 سنوات

 الغد-إبراهيم المبيضين

أظهرت إحصائيات عالمية أخيرا أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم زاد بنسبة كبيرة بلغت 188 % وذلك خلال فترة عشر سنوات مضت وهو الوقت الذي شهد انتشارا لشبكات الاتصالات والانترنت عريضة النطاق كما شهدت انتشارا كبيرا للهواتف الذكية الداعمة لهذه الشبكات. 
وذكرت الاحصاءات المنشورة على الموقع الالكتروني العالمي ” انترنت وورلد ستاتيس” أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم زاد بهذه النسبة خلال الفترة من منتصف العام 2008 وحتى منتصف العام الماضي 2018 ( فترة عشر سنوات). 
وفي التفاصيل اظهرت البيانات العالمية أن عدد مستخدمي الإنترنت في جميع أرجاء العالم بلغ 4.21 مليار مستخدم وذلك مع نهاية شهر حزيران ( يونيو) من العام الماضي 2018 ، إذ بلغت نسبة انتشار الخدمة 55.1 % من سكان العالم. 
وذكرت البيانات أن قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم ومع تسجيلها هذا العدد تكون قد زادت بمقدار 2.75 مليار مستخدم، وبنسبة نمو تصل الى 188 %، وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدمي الشبكة والمسجل في نهاية حزيران ( يونيو ) من العام 2008 حيث بلغ وقتها قرابة 1.46 مليار مستخدم. 
وشهدت فترة السنوات العشر الماضية توسعا وانتشارا كبيرين لشبكات الانترنت عريضة النطاق في جميع اسواق الاتصالات حول العالم وخصوصا شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع وهو ما جذب الكثيرين لدخول عالم الانترنت مع توفير هذه الشبكات خدمات الانترنت المتنقل اينما تواجد المستخدم، دعّم ذلك الانتشار الكبير لاستخدام الهواتف الذكية وتطبيقاتها التي تعالج مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين الاجتماعية والعملية. 
الى ذلك ذكرت البيانات العالمية، أن الصين تصدرت دول العالم بأكبر قاعدة لمستخدمي الانترنت حول العالم عندما سجلت قرابة 772 مليون مستخدم. 
واظهرت البيانات بأن الهند احتلت المرتبة الثانية عندما بلغ عدد مستخدمي الانترنت فيها حوالي 462 مليون مستخدم. 
وذكرت البيانات بأن أميركا جاءت في المرتبة الثالثة بحوالي 312 مليون مستخدم، جاء بعدها البرازيل بحوالي 149 مليون مستخدم. 
واشارت الاحصاءات بأن أندونيسيا سجلت حوالي 143 مليون مستخدم، جاء بعدها اليابان بحوالي 118 مليون مستخدم. 
محليا، اظهرت نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2017 أن 89 % من الأسر الأردنية يتوافر لديها اشتراك إنترنت، وان خدمة الإنترنت المتنقل عريض النطاق “موبايل برودباند” قد استحوذت على حصة الأسد من هذه الاشتراكات التي تضم الجليل الثالث والجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم.
وذكرت النتائج أن نسبة 90.3 % منها تقتني هاتفاً خلوياً ذكياً، حيث اصبحت الهواتف الذكية أداة رئيسية لدى الأردنيين للاتصالات الصوتية وللاتصال بالشبكة العنكبوتية واستخدام التطبيقات الذكية في كافة مناحي الحياة.
وأظهرت النتائج أن الهدف من استخدام الإنترنت يأتي في الدرجة الأولى للتواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ومن جهة اخرى تظهر آخر الأرقام الرسمية أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة ارتفع ليسجل في نهاية العام 2017 حوالي 6.6 مليون مستخدم.
وكشفت الأرقام الواردة في التقرير السنوي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن العام 2017 زادت نسبة انتشار استخدام الإنترنت في المملكة لتبلغ حوالي 65.7 % من عدد السكان.
يأتي ذلك في وقت تشهد فيه خدمات الإنترنت طلبا متزايدا في سوق الاتصالات المحلية مع زيادة اعتمادية الناس عليها في حياتهم اليومية الاجتماعية والعملية، عزز ذلك انتشار الهواتف الذكية المربوطة بالشبكة العنكبوتية.
ويأتي هذا النمو في قاعدة مستخدمي الإنترنت في المملكة في وقت تشهد فيه السوق منافسة كبيرة من الشركات الرئيسية المقدمة لخدمات الإنترنت عريض النطاق بمختلف تقنياتها، حيث تقدم خدمات الإنترنت اليوم في السوق المحلية بتقنيات عدة هي “تقنية” الايه دي اس ال” السلكية التي تعتمد على الهاتف الارضي في تمديدها واستخدامها، والدارات المؤجرة لاستخدامات المؤسسات والشركات، والألياف الضوئية، وتقنية الجيل الثالث، والجيل الرابع للإنترنت المتنقل عريض النطاق.
كذلك يأتي هذا النمو في أعداد اشتراكات الخدمة في وقت يزيد فيه إقبال واعتماد الأردنيين على الإنترنت في التواصل الاجتماعي ولتسيير أمور العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية، ومع دخول خدمات جديدة متقدة إلى سوق الاتصالات مثل إنترنت الاشياء وغيرها من الخدمات التي تعتمد على الإنترنت عريض النطاق.