أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Oct-2017

عقد طاقة شمسية نرويجي مع إيران بقيمة 2.5 مليار يورو

 أ ف ب: وقعت شركة نرويجية مختصة بالطاقة الشمسية عقدا لاستثمار 2.5 مليار يورو في إيران خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك بعد أيام على طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توسيع عزلة طهران. وقال لارس نوردروم، السفير النرويجي لدى إيران، خلال توقيع شركة «ساغا إنِرجي» النرويجية عقد الاستثمار في العاصمة الإيرانية إن «النرويج ملتزمة بالكامل بالاتفاق النووي، وهذا دليل اننا أخذنا الانفتاح (الإيراني على الاستثمارات الأجنبية) بشكل جدي جدا، وسوف نرى استثمارات أكبر في القريب العاجل». استضاف السفير النرويجي حفل التوقيع بين شركتي «ساغا» و»أمين» الإيرانية للتطوير في حقل الطاقة، وذلك من اجل تركيب ألواح شمسية يمكنها إنتاج 2 غيغاوات من الكهرباء في مواقع متعددة في المناطق الصحراوية في وسط إيران.

ويأتي هذا التوقيع بعد ايام على خطاب ترامب الشديد اللهجة والذي أعلن فيه فرض عقوبات جديدة على إيران، كما دعا حلفاءه الأوروبيين لتقليص تعاملاتهم المالية مع طهران.
ويجري تمويل المشروع الجديد للطاقة المتجددة في إيران من خلال تجمع مستثمرين أوروبيين من القطاعين الخاص والرسمي، مدعوما بضمانة سيادية من الحكومة الإيرانية. وقال سعيد زاكيري، رئيس العلاقات الخارجية في شركة «امين» الإيرانية «أود ان اشكر النرويج التي كانت على الدوام من أفضل اصدقاء إيران، على هذه الفرصة الرائعة».
وطالما أظهرت الشركات الأوروبية والأسيوية اهتماما كبيرا للدخول إلى السوق الإيرانية الكبيرة الغنية نسبيا، في بلد يبلغ عدد سكانه 80 مليون نسمة وبقي لزمن طويل مقفل امام الاستثمارات بسبب العقوبات.
لكن بالرغم من اتفاق عام 2015 مع الدول الكبرى الذي رفعت بموجبه العقوبات الدولية ذات الصلة بالنشاط النووي عن إيران مقابل تحجيم برنامجها النووي، حافظت الولايات المتحدة على سلة من العقوبات والاجراءات القاسية جعلت المستثمرين حذرين من المبادرة.
ورغم ذلك شهدت إيران إبرام بعض الصفقات الكبرى أبرزها مع شركة «توتال» الفرنسية التي وقعت عقدا في حقل غاز بارس الجنوبي بقيمة 5 مليارات دولار في يونيو/حزيران إلى جانب شركة النفط الصينية «سي ان بي سي». ولعدة شركات رئيسية أخرى مثل «سيمنس» الألمانية و»رينو» و»بيجو» الفرنسيتين استثمارات واسعة في البلاد.
لكن خطاب ترامب العدائي يوم الجمعة الماضي والذي تضمن الطلب من الكونغرس إقرار عقوبات جديدة ضد إيران لم يفعل شيئا يذكر لتهدئة المخاوف.
فالصفقة النرويجية كانت منذ ثمانية اشهر قيد التحضير، وجاء توقيت التوقيع بعد خطاب ترامب بمحض الصدفة.
ومع ذلك سيتم النظر إليها كإشارة على التحديات التي يواجهها متشددو واشنطن لإقناع الأوروبيين بالتخلي عن روابطهم التجارية المتنامية مع إيران.
وقال نوردروم «نتوقع ان يكون هناك بعض مخاطر الاستثمار في الشرق الأوسط، وأوروبا تقف متحدة في دعمها لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)». وأضاف «إنه مكسب كبير لأن إيران تحتاج إلى الطاقة المتجددة، وهذا قطاع جديد بالنسبة إلينا».
و»ساغا إنِرجي» شركة فتية أسسها مديرون ومهندسون سابقون في قطاعي النفط والغاز بعد انتقالهم إلى قطاع الطاقة المتجددة اثر انخفاض الأسعار الذي ضرب أسواق الطاقة التقليدية.
اما شراكة «ساغا» مع الشركة التايوانية «دلتا إلكترونيكس» التي تعد لاعبا أساسيا في قطاع الطاقة الشمسية فقد ساعدها على اجتذاب رساميل كبيرة في أوروبا.
وقال غوتيه شتاينكوف مدير التنمية في «ساغا» خلال حفل التوقيع «نحن شركة صغيرة مع شركاء أقوياء». وأضاف «نأمل ببناء مصنع في إيران لصناعة الألواح الشمسية، وبذلك نقوم ايضا بخلق الوظائف».
كما توفر الأجواء المناخية الصعبة في إيران فرصة لاجراء أبحاث اضافة إلى العمل الاستثماري.
وقال رون هالاند، مدير الشركة النرويجية «نحتاج هنا إلى ألواح ذات جودة عالية قادرة على تحمل الحرارة. هذا تحد هائل». وأضاف «نريد ان نعرف أكثر حول هذا الأمر، ونأمل بتأسيس علاقة بين إحدى الجامعات هنا وفي النرويج».