أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jun-2022

أسعار الوقود في ألمانيا ترتفع رغم تخفيض الضريبة

 نادي السيارات يصف سعر نوعَي الوقود بـ«باهظ الكلفة»

«الشرق الأوسط»
عادت أسعار البنزين في ألمانيا للارتفاع على الرغم من تخفيض ضريبة الوقود، إذ إن سعر لتر البنزين السوبر عاود الارتفاع مرة أخرى أمس السبت، بينما استمر سعر لتر الديزل عند مستواه نفسه تقريباً.
وأوضح نادي السيارات في ألمانيا أن سعر كلا النوعين من الوقود استمر بذلك عند مستوى باهظ الكلفة، وذلك رغم تخفيض ضريبة الوقود. وقال متحدث باسم النادي إن ما يصل إلى المستهلك «أقل من اللازم»، وأضاف أن «التطور يسير في الاتجاه الخاطئ تماماً».
وحسبما أعلن النادي، وصل سعر لتر البنزين السوبر فئة «إي– 10» في المتوسط في كل أنحاء ألمانيا إلى 1.960 يورو، بزيادة بمقدار 1.6 سنت مقارنة بسعره قبل 24 ساعة، بينما وصل سعر لتر الديزل إلى 2.001 يورو، وهو ما يعادل قيمته نفسها أول من أمس.
وتوقع النادي نظراً لهذا التطور استمرار ارتفاع متوسط السعر اليومي لبنزين «إي- 10» على مدار اليوم، مقارنة بسعره في اليوم الذي سبقه؛ لكن متوسط السعر اليومي في بقية اليوم عادة ما يكون أقل من مستواه قبل الظهر؛ لأن سعر الوقود غالباً ما يصبح أرخص في المساء.
وكانت الأسعار قد ارتفعت بالفعل يومي الجمعة والخميس الماضيين؛ حيث وصل متوسط السعر اليومي للتر بنزين «إي- 10» إلى 1.921 يورو يوم الجمعة الماضي، ووصل سعر لتر الديزل إلى 1.969 يورو.
وفي شأن آخر، أكد وزير الزراعة الألماني جيم أوزدمير، ضرورة تقديم مزيد من المساعدات للمواطنين الألمان، في ضوء تداعيات الحرب في أوكرانيا.
وقال الوزير في تصريحات لصحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية: «أشعر بالقلق إزاء تطور الأسعار الحالية للمواد الغذائية بسبب الحرب في أوكرانيا»، مضيفاً أن الحكومة الألمانية استجابت على الفور بإطلاق حزمة إغاثة. وأوضح في المقابل أنه «إذا استمرت الأمور على هذا النحو، فيمكنني أن أخبركم أن الوضع بعد حزمة الإغاثة سيصبح مثلما كان قبل حزمة الإغاثة».
ودعا أوزدمير إلى إلغاء ضريبة القيمة المضافة على الفاكهة والخضراوات والبقوليات، وقال: «ستكون الأسر ذات الدخل المنخفض هي الأكثر استفادة من ذلك، كما أننا سنخلق حافزاً إضافياً لاتباع نظام غذائي صحي»، مضيفاً في المقابل أنه يرى أن الاقتراح «لن يثير حماس جميع شركاء الائتلاف الحاكم».
وكان زعيم الحزب «المسيحي الديمقراطي» المعارض، فريدريش ميرتس، قد حذر المواطنين من توقع قيام الدولة بتعويض جميع التكاليف الإضافية الناجمة عن التضخم. وقال ميرتس في تصريحات لصحف شبكة «دويتشلاند» الألمانية الإعلامية، الصادرة اليوم السبت: «لا يمكن تعويض كل زيادة في التكاليف بالمال العام. إذا لم تعد الأسر ذات الدخل المنخفض قادرة على تحمل أعباء معينة، فيمكن تخفيف ذلك من خلال المساعدات الحكومية المباشرة».
وذكر ميرتس أن «التحالف المسيحي» قدم مقترحات لتخفيف الأعباء، من بينها مكافحة الزيادة الباردة في الأجور، وتثبيت أسعار الطاقة للمتقاعدين والطلاب، وتخفيض ضريبة الكهرباء إلى الحد الأدنى لمعدل الضريبة في الاتحاد الأوروبي.