أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Dec-2019

الغرايبة يدعو التجار والصناعيين للتشبيك مع الريادين

 الدستور -  اسلام العمري

دعا وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة، التجار التقليديين والصناعيين للتعامل مع الريادة بصفتها حلا لمعظم مشاكلهم، مؤكدا انه من دون البحث والتطوير وافكار مبدعة وخلاقة لن يكون لهم القدرة والمنافسة بالاسواق الخارجية.
واشار خلال مشاركته باحدى جلسات مؤتمر طريق الحرير الرابع الذي افتتح امس السبت الى الجهود التي تبذلها الوزارة للتشبيك بين الصناعة والتجارة مع الرياديين لتطوير الاعمال والمنافسة عالميا، مؤكدا ان ذلك يعدّ مصلحة مشتركة للاقتصاد الوطني ويمكن تسويقها خارج المملكة.
 واوضح ان وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة عملت على تصنيف البيانات المفتوحة وسيتم اطلاق 350 منها خلال الربع الاول من العام المقبل، مؤكدا ان ذلك سيساعد بالوصول الى الافكار الابداعية.
واشار المهندس الغرايبة الى ان السنوات الخمس المقبلة سيتم التركيز فيها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على مهارات التكنولوجيا لطلاب المدارس من الصف السابع الى التوجيهي.
ولفت الى الجهود التي تبذلها الحكومة للوصول بالشركات الاردنية الى الاسواق العربية والعالمية، مشيرا الى الزيارات الاخيرة التي تمت بهذا الخصوص للعديد من الدول وبخاصة الى سنغافورة والعراق وقطر ودبي.
وبين خلال الجلسة التي جاءت تحت عنوان «الريادة في الاعمال»، ان الوزارة ستعمل على تدريب 25 الف من الشباب خلال السنوات الخمس المقبلة على مهارات «القرن 21» بهدف اكسابهم المهارات وتوسيع دائرة خبراتهم.
ولفت كذلك الى مصفوفة وضعت بالتعاون مع الجهات المعنية والعاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات وتم خلالها جمع التحديات التي تواجه الشركات الرياديين ويتم دراستها حاليا من قبل مجلس الوزراء، مبينا ان غالبيتها تحتاج الى تعديلات بالقوانين والانظمة والتعليمات.
واشار الى ان الوزراة ستعمل على دعم عملية التحول الرقمي وتسهيل وتطوير منظومة ريادة الأعمال في المملكة من خلال خمسة محاور تشمل البنية التحتية الرقمية والمهارات الرقمية والريادة الرقمية والخدمات المالية الرقمية والمنصات الرقمية.
وشارك الى جانب المهندس الغرابية في الجلسة المدير العام للصندوق الاردني للريادة ليث القاسم ومؤسس ورئيس شركة الهدف الدولية رامي الصاحب ومستشار الرئيس للسياسات العلمية وتطوير البرامج بالجمعية العلمية الملكية المهندسة ربى الزعبي ومؤسس شركة بروفكس لادارة المنشآت المهندس محمد غزال، فيما ادارها مؤسس شركة طقس العرب محمد الشاكر.