أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Mar-2019

الأرجنتين ترفع فوائد ديونها بشكل حاد لإنقاذ «البيزو»

 الشرق الأوسط

أنهت العملة المحلية في الأرجنتين (البيزو) تداولاتها أول من أمس على ارتفاع بعد أن طرح البنك المركزي للبلاد ديونا قصيرة الأجل بأسعار فائدة أعلى، في محاولة لوقف خسائر العملة التي جنتها الخميس الماضي.
وتعاني العملة الأرجنتينية من ضغوط في ظل ارتفاع مستويات التضخم وانكماش الاقتصاد في عام سيشهد تنظيم انتخابات.
وارتفع البيزو أول من أمس بـ1.8 في المائة، ليساوي الدولار 41.75 مقابل العملة الأرجنتينية، بعد أن وصلت العملة الأميركية الخميس إلى 42.5 بيزو.
وضعف البيزو بشكل حاد الأسبوع الماضي موسعا خسائره منذ بداية العام إلى نحو 10 في المائة، وهو ما يجدد مخاوف من موجة مبيعات أخرى بعد أن خسر نحو نصف قيمته أمام العملة الأميركية في 2018.
وباع البنك المركزي الأرجنتيني أول من أمس 104.865 مليار بيزو (2.539 مليار دولار) من الأوراق المالية Leliq»» بمتوسط فائدة سنوي بـ56.756 في المائة، بحسب متداولين، وهو ما يرتفع بشكل حاد عن متوسط فائدة الخميس الذي بلغ 51.862 في المائة.
وتقول وكالة رويترز إن الفائدة المرتفعة على أوراق Leliq»» تشجع المتداولين في السوق على بيع الدولارات لشراء هذه الديون التي تهيمن عليها عملة البيزو وهو ما يدعم العملة الأرجنتينية.
ويواجه ماكري تحديات اقتصادية صعبة قبل انتخابات عامة حاسمة في أكتوبر (تشرين الأول). وتعاني الأرجنتين واحدا من أعلى معدلات التضخم في العالم بلغ نحو 50 في المائة العام الماضي. وفي استطلاع نشره البنك المركزي الأربعاء رفع خبراء اقتصاديون توقعاتهم للتضخم في 2019 إلى 31.9 في المائة.
وفي أول شهرين من العام الحالي، أنفق البنك المركزي نحو مليار دولار لمحاولة إضعاف البيزو بعد أن ارتفعت قيمته إلى مستويات تجاوزت نطاق تداول تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي.
ويتوقع محللون أن يواصل البيزو التراجع ليصل إلى نحو 48 مقابل الدولار بحلول نهاية العام.
وفي يونيو (حزيران) أعلن صندوق النقد الدولي عن موافقته منح الأرجنتين أكبر قرض في تاريخه بقيمة 50 مليار دولار، ووافقت المؤسسة الدولية على زيادة القرض إلى 57.1 مليار دولار في محاولة لإنقاذ عملة البلاد «البيزو» من الانهيار المستمر.
وسيساعد قرض الصندوق الأرجنتين على سداد التزاماتها الخارجية والتي قدرت مؤخرا بـ28 مليار دولار في 2019.
والأرجنتين من الأسواق الناشئة التي واجهت مؤخرا اضطرابات بعدما تسبب الجفاف في انزلاق ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية إلى الركود. وبسبب مخاوف المستثمرين من عجز الأرجنتين عن خدمة ديونها الخارجية هذا العام، صار البيزو إحدى أسوأ العملات أداء خلال 2018. وفقدت العملة أكثر من 50 في المائة من قيمتها منذ بداية 2018.
وقالت مديرة صندوق النقد كريستان لاغارد إن البنك المركزي الأرجنتيني وافق في إطار اتفاق القرض على تحرير سعر صرف البيزو وعدم التدخل في سوق الصرف؛ إلا في حالات الضرورة القصوى.