أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-May-2016

السعودية تعد المعايير النهائية لسوق الشركات الصغيرة لإطلاقها أوائل 2017

القدس العربي: قال الرئيس التنفيذي للسوق المالية السعودية «تداول» إنه يجري العمل حالياً على اعداد المعايير النهائية لسوق أسهم ستخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة من المزمع اطلاقها اوائل 2017.
كانت تداول أعلنت الشهر الماضي أنها تخطط لانشاء سوق للاسهم يستهدف شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك في مطلع العام 2017.
وأضافت انذاك أن المبادرة التي تدعمها هيئة السوق المالية ستستفيد منها الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث تعتبر وسيلة لتمويل مشاريعها ودافعا لها لتحسين مستويات الحوكمة والافصاح.
وعلى الرغم من شهرة المملكة العالمية بملكية الحكومة لقطاع نفطي قوي فان جزءا كبيرا من الاقتصاد السعودي تسيطر عليه شركات عائلية يعزف معظمها عن الادراج في البورصة خشية فقدان السيطرة على أعمالهم لاسيما في ظل الثقافة السائدة بأن تخضع الاعمال لسيطرة مجموعة صغيرة من أفراد الاسرة.
وقال خالد الحصان لرويترز خلال مقابلة على هامش مؤتمر يوروموني «يجري العمل اليوم على وضع اللمسات الاخيرة للمعايير الخاصة بهذه السوق مع الاطراف المعنية»
وأضاف قائلا «الهدف هو ضمان ايجاد منصة فعالة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومنصة عادلة للمستثمرين». ولم يوضح الحصان ما اذا كان سيجري نقل عدد من الشركات المتوسطة والصغيرة المسجلة حاليا بالبورصة السعودية الى السوق الجديدة. وتشهد الشركات الصغيرة والمتوسطة في البورصة السعودية تداولات كبيرة يوميا اذ يفضلها المتعاملون الافراد لجني مكاسب سريعة.
كان محمد الجدعان رئيس مجلس ادارة هيئة السوق المالية قال في وقت سابق من اليوم خلال المؤتمر ان نوعية المستثمرين الذين سيسمح لهم بالاستثمار في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة ستكون محدودة لضمان تفهمهم لمخاطر الاستثمار في مثل هذه الكيانات.
ولم يوضح نوعية القيود التي ستفرض فيما يتعلق بالاستثمار في هذه السوق. ورغم فتح البورصة السعودية أمام المستثمرين الاجانب منذ منتصف العام الماضي لا يزال المتعاملون الافراد يسيطرون على التداولات.
ومن بين الخصائص المحتملة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تكون متطلبات رأس المال منخفضة اذ أشار الجدعان اليوم الى أنها قد تكون في خانة الاحاد وذلك على خلاف الشرط الحالي للبورصة السعودية المتعلق بأن يكون الحد الادنى من رأس المال 100 مليون ريال (26.7 مليون دولار). ومن المرجح أيضا أن تشهد السوق متطلبات أقل فيما يتعلق بالافصاح. (الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي)