أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Apr-2018

مشاورات لتحديد سعر مناسب لسهم «بورصة عمان» عند طرحها للاكتتاب
الدستور - هلا أبو حجلة - 
قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر أن بورصة عمان تجري حالياً مشاورات لاختيار احدى شركات التقييم البارزة بهدف تقييم موجودات شركة بورصة عمان، ووضع سعر سهم مناسب بعد طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام.
وأضح عازر لـ « الدستور»  أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بالموافقة على طرح أسهم شركة بورصة عمان للاكتتاب العام، حيث أن  ذلك سيتم بالتنسيق والتشاور ما بين رئاسة الوزراء ومجلس إدارة بورصة عمان وهيئة الأوراق المالية.
كما أشار عازر إلى أنه ونتيجة لتحول بورصة عمان إلى شركة هادفة للربح منذ العام 2017، سيترتب على بيع جزء من رأسمالها عند طرح أسهمها للاكتتاب العام عوائد تتمثل في دخول مستثمرين رئيسين من القطاع الخاص، مما سيؤدي إلى تحقيق منافع استثمارية مستقبلية قد تجعل منها شركة قابضة وبالطبع تابعة لقانون الشركات.
وكانت الحكومة وافقت على تحول بورصة عمان إلى شركة مساهمة عامة في نهاية حزيران (يونيو) 2015 في خطوة تتيح دخول القطاع الخاص في ملكيته عن طريق طرح نسبة من أسهم شركة بورصة عمان في اكتتاب عام والباقي سيبقى مملوكا للحكومة.
ويأتي ذلك في ظل المساعي الهادفة إلى  تعزيز البيئة الاستثمارية في البورصة وتطوير مختلف جوانب العمل فيها، بما يتوافق مع الخطة المعدة للسنوات الثلاث القادمة الـ 2018 -  2020، والتي تتضمن تطوير سوق رأس المال بالتعاون ما بين هيئة الأوراق المالية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وتهدف تلك الخطة إلى تعزيز النمو الاقتصادي وأداء الاقتصاد الوطني، وتأمين فرص العمل، ورفع مستويات المعيشة للمواطنين، كما تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للسوق المالي وجعله أكثر جاذبية للاستثمار وأكثر فاعلية وكفاءة.
كما تضمنت الخطة الكثير من التوصيات والمشاريع لتطوير سوق رأس المال، والتي تقع مسؤولية تنفيذها على عاتق مؤسسات سوق رأس المال (هيئة الأوراق المالية، ومركز إيداع الأوراق المالية، وبورصة عمان ) .