أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Dec-2015

ارتفاع مؤشر لإنفاق المستهلك الأميركي الشهر الماضي

 واشنطن - رويترز - ارتفع مؤشر لإنفاق المستهلك الأمريكي ارتفاعا قويا في تشرين الثاني في ظل انطلاقة جيدة لموسم العطلات مما ينبئ بقوة دفع كافية في الاقتصاد لكي يقوم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أسعار الفائدة الأسبوع القادم للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.

 وقالت وزارة العمل امس الجمعة إن مبيعات التجزئة عدا السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية زادت 0.6 بالمئة بعد أن ارتفعت 0.2 بالمئة في تشرين الأول.  وتكافئ مبيعات التجزئة الأساسية تلك مكون الإنفاق الاستهلاكي في حساب الناتج المحلي الإجمالي.
 كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مبيعات التجزئة الأساسية 0.4 بالمئة.
 وتباطأ الإنفاق الاستهلاكي الذي يسهم بأكثر من ثلثي النشاط الاقتصاد الأمريكي بشكل مفاجئ في أيلول وتشرين الأول رغم تعزز سوق العمل الذي بدأ يرفع مستويات الدخل.
وزادت مبيعات التجزئة الإجمالية 0.2 بالمئة فقط في تشرين الثاني حيث انخفضت مبيعات السيارات وأثر انخفاض أسعار البنزين على إيرادات محطات الوقود.
  كانت مبيعات التجزئة ارتفعت 0.1 بالمئة في تشرين الأول.
 وانخفضت مبيعات السيارات 0.4 بالمئة في تشرين الثاني وهو أكبر تراجع منذ حزيران ويأتي بعد انخفاض 0.3 بالمئة في تشرين الأول. ورغم إعلان مصنعي السيارات مبيعات قوية الشهر الماضي فإن الوحدات المبيعة جاءت أقل من مبيعات تشرين الأول.