أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2018

الخطوط الجوية القطرية تتأقلم مع المقاطعة وقد لا تتكبد خسارة هذه السنة

 رويترز: قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، ان شركته تتأقلم مع المقاطعة الإقليمية المفروضة على الدوحة، والتي تمنعها من العمل على بعض المسارات الجوية، مضيفا أن تلك القيود لن تدفعها بالضرورة إلى تكبد خسائر في السنة المالية الحالية.

وأضاف في حديث إلى الصحافيين أمس الأول خلال معرض فارنبورو الجوي في بريطانيا «من المحتمل أن نتكبد خسارة في سنتنا المالية الحالية لكنه مجرد احتمال.»
وفقدت شركة الطيران 18 وجهة في السعودية والإمارات ومصر والبحرين منتصف 2017،عندما قطعت تلك الدول الأربع العلاقات مع قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب. وتنفي الدوحة تلك التهم.
ومن المنتظر بسبب تلك القيود أن تتكبد الشركة ما قال الباكر إنها «خسارة ضخمة للغاية» للسنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2018. لكن النتائج لم تعلن بعد. وقال الباكر إن تلك النتائج ستعلن خلال الأسابيع المقبلة.
لكنه أضاف أن الشركة قد تستطيع هذه السنة تخفيف أثر المقاطعة التي تشمل حظرا على استخدام المجال الجوي للدول الأربع مما يفرض مسارات أطول بكثير على بعض رحلاتها.
وستطلق الخطوط القطرية ما يصل إلى 18 مسارا جديدا لإبطال أثر المقاطعة. وقالت إنها قد تقوم باستثمارات أيضا لتعزيز نتائجها.
وقال الباكر «سنحاول القيام باستثمارات ستدر علينا عوائد لتخفيف الوقع السلبي على أرباح شركتنا.» لكنه لم يذكر تفاصيل.
والخطوط القطرية مستثمر بالفعل في «آي.ايه.جي»، الشركة المالكة للخطوط الجوية البريطانية «بريتِش إيروايز»، وذلك بحصة 20 في المئة، كما اشترت حصة في الناقلة الإيطالية «ميريديانا» العام الماضي.
وقال الرئيس التنفيذي أنه لا يتوقع انفراجة قريبة على صعيد المقاطعة.
وأضاف أن الشركة تتحوط بشكل متوسط فحسب في أسعار الوقود، وقد يتعين عليها أن تزيد التحوط في المستقبل نظرا لارتفاع أسعار النفط.