أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Jun-2018

غرام الذهب ينخفض 20 قرشا

 ...تعافي الدولار دفع المعدن الأصفر للانخفاض

الغد-هبة العيساوي
انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية نحو 20 قرشا للغرام خلال الأسبوع الماضي بعد تراجع ثمن الأونصة (الأوقية) في البورصة العالمية إلى مستوى 1293 دولارا مقارنة مع 1300 دولار ؛ بحسب نقيب تجار الحلي والمجوهرات أسامة امسيح.
وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 نحو 31.9 دينار والغرام من عيار 21 بلغ 27.2 دينار والغرام من عيار 18 بلغ 24.1 دينار.
وبلغ سعر الليرة الرشادي 186 دينارا وسعر الليرة الرشادي 212 دينارا.
وبين امسيح أن الأخبار السياسية والاقتصادية تؤثر بشكل مباشر على الذهب والذي يسير عكسيا مع الدولار الأميركي الذي تحسن مع صدور بيانات البطالة والوظائف.
وأشار إلى أن هناك ترقبا من المستثمرين للقمة الأميركية مع كوريا الشمالية المتوقع انعقادها في يوم 12 حزيران (يونيو) بشأن الأسلحة النووية.
وأضاف امسيح أن المخاوف من حرب تجارية تهدد علاقات أميركا وأوروبا مع دخول الرسوم الجمركية الأميركية على الصلب والألمنيوم القادمين من أوروبا والمكسيك وكندا إلى الولايات المتحدة حيز التنفيذ؛ ستزيد الطلب على الذهب كملاذ آمن.
وبحسب تقارير عالمية انخفضت أسعار الذهب في نهاية تداولات الأسبوع بعد تقرير أقوى من المتوقع بشأن الوظائف في أميركا عزز التوقعات لأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الأميركية هذا الشهر، وهو ما دفع الدولار للصعود.
والذهب سريع التأثر بالزيادات في أسعار الفائدة التي تزيد من تكلفة الاحتفاظ بالمعدن النفيس الذي لا يدر عائدا، كما أنها تعزز الدولار المسعر به.
وصعد الدولار وعوائد السندات الأميركية بعد أن أظهر أحدث تقرير شهري بشأن الوظائف في الولايات المتحدة أن أكبر اقتصاد في العالم أوجد 223 ألف وظيفة الشهر الماضي وهو ما يزيد كثيرا عن متوسط التوقعات البالغ 188 ألف وظيفة، وارتفعت الأجور بوتيرة قوية وهو ما يعزز التوقعات بأن يرفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة هذا الشهر.
وأما بالنسبة للطلب المحلي على الذهب بين امسيح أن الطلب ضعيف جدا في شهر رمضان معللا ذلك بأن الاقبال في هذا الشهر عادة هادئ نظرا لتوجه انفاق المواطنين على سلع أخرى.
وأضاف أن القدرة الشرائية للمواطنين وترتيب الأولويات لم يعد كالسابق الأمر الذي أثر على سوق الذهب.
ولكن توقع امسيح عودة النشاط لمحال الذهب المحلية في عيد الفطر وما بعده مع عودة المغتربين وموسم حفلات الزفاف والتخرج من التوجيهي والجامعات.