أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Dec-2018

بنك الاستثمار الأوروبي يدعم بـ350 مليون دولار تطوير مترو أنفاق القاهرة

 الحياة-مارسيل نصر

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي إبرام اتفاق مع مصر لدعم تطوير وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة بقيمة 350 مليون يورو. ووقع الاتفاق وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر ورئيس بنك الاستثمار الأوروبي وارنر هوير.
 
 
ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق في نظام مترو أنفاق القاهرة بطول 44 كلم و35 محطة، ما سيعمل على استدامة خدمات مترو الأنفاق على المدى الطويل وزيادة سعة النقل، وسيخفف إلى حد كبير من الازدحام المروريي، وسيعزز النقل العام في المدن والقاهرة الكبرى.
 
وأكد هوير «حرص البنك على تعزيز الشراكة مع مصر خلال الفترة المقبلة، ودعم الرؤية الاستراتيجية للحكومة المصرية في ما يتعلق بمشاريع البنية التحتية وشبكات الربط وتطوير مترو الأنفاق».
 
إلى ذلك، أعلن «البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد» (أفريكسيم بنك) في بيان توقيع 100 صفقة بقيمة 32.6 بليون دولار خلال فعاليات «المعرض التجاري الأفريقي الأول للتجارة البينية» الذي إختُتم في القاهرة أول من أمس، وتولى البنك تنظيمه بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي. وأشار إلى أن «معظم الصفقات كان في قطاعات التصنيع والطاقة، والخدمات المالية، إلى جانب النفط والغاز والنقل والخدمات اللوجستية، والصناعات الثقيلة، والتعدين، والبنية التحتية، والرعاية الصحية».
 
وقال رئيس «أفريكسيم بنك» بندكت اروما إن «المعرض سيساهم في زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية من 170 بليون دولار إلى 250 بليوناً بحلول عام 2021.
 
وقال مفوض الاتحاد الإفريقي للتجارة ألبرت موشانجا إن «نجاح الدورة الأولى من المعرض انعكس في إتاحة فرص كبيرة للتجارة والاستثمار بين العارضين والمشترين من كل أنحاء القارة الإفريقية وخارجها». وأضاف أن «نجاح المعرض يساهم في إبرام العديد من الصفقات التجارية على كل المستويات والتي تخطت كل التوقعات، خصوصاً على مستوى رواد الأعمال والسيدات».
 
وأشار إلى «ضرورة الاهتمام خلال الدورة المقبلة من المعرض والمزمع إقامتها في العاصمة الرواندية كيجالي عام 2020، بتوفير المزيد من الوقت للعارضين للإعداد للأجنحة، ومتابعة جلسات الأعمال على هامش المعرض، إلى جانب زيادة التنسيق في ما يتعلق بكل الجوانب اللوجستية».