أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Dec-2019

ترقية بورصة الكويت إلى الأسواق الناشئة

 الشرق الأوسط

توّقع خالد الروضان، وزير التجارة الكويتي أمس الخميس أن يؤدي ترقية بورصة الكويت في مؤشر «إم إس سي آي» لجذب تدفقات بقيمة مليار دينار (نحو 3.3 مليار دولار) على البورصة، في وقت قالت فيه شركة كامكو للاستثمار إن نحو 3.1 مليار دولار - تدفقات غير نشطة - قد تجذبها الكويت بسبب ترقيتها في مؤشر الأسواق الناشئة.
وكانت مؤسسة «إم إس سي آي» لمؤشرات الأسواق أعلنت إنها ستعيد تصنيف مؤشرات «إم إس سي آي» الكويت إلى مرتبة الأسواق الناشئة بعد أن لبت سوق الأسهم الكويتية جميع المتطلبات الضرورية، في خطوة من المتوقع أن تجتذب تدفقات نقدية بمليارات الدولارات.
وذكرت المؤسسة في بيان في وقت متأخر أول من أمس أنها ستدرج مؤشر «إم إس سي آي» الكويت على مؤشر الأسواق الناشئة على مرحلة واحدة خلال المراجعة نصف السنوية للمؤشر في مايو (أيار) 2020.
وقال سيباستيان ليبليش، الرئيس العالمي لحلول المؤشرات ورئيس لجنة مؤشرات أسهم في «إم إس سي آي»: «إضافة الكويت تعزز بشكل أكبر التنوع في مؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة بوزن يقدر بنسبة 0.69 في المائة».
ويأتي رفع وضع المؤشر بعد تطبيق الكويت تحسينات تنظيمية وتشغيلية في سوق الأسهم يشمل ذلك استخدام حسابات مجمعة تسمح للمستثمرين الأجانب بالتداول دون إعلان الهوية مما يمنحهم المزايا المتاحة للمستثمرين المحليين. وتريد الكويت تعزيز مكانتها كمركز مالي إقليمي ومنح القطاع الخاص دورا أقوى في الاقتصاد. وقال وزير التجارة الكويتي خلال مؤتمر صحافي أمس إن ترقية بورصة الكويت في مؤشر «إم إس سي آي» قد تدر تدفقات بقيمة مليار دينار على البورصة.
من جانبه، أوضح أحمد عبد الرحمن محمد عبد الله الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية، إن «الكويت باتت أقرب للترقية لسوق ناشئة متطورة على مؤشر فوتسي راسل».
وفي وقت ينتظر أن يجتذب الإدراج على مؤشر قياسي تدفقات من «مستثمرين خاملين» يتابعون هذه المؤشرات، قالت شركة أرقام كابيتال للخدمات المالية ومقرها دبي في مذكرة إنها تتوقع أن يجلب الإدراج صافي تدفقات خاملة تقدر بنحو 2.7 مليار دولار. وذكرت شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي، المتخصصة في إدارة الأصول، أن الإدراج قد يجلب أيضا ما يصل إلى سبعة مليارات دولار من مستثمرين نشطين.
وفي وقت سابق من هذا العام استكملت البورصة السعودية، أكبر أسواق المنطقة المرحلة الثانية والأخيرة من الانضمام لمؤشر «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة مما جلب تدفقات نقدية بمليارات الدولارات.
وقال عبد الله البصيري من شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي: «قد تحظى الكويت بدفعة كبيرة في الأداء في النصف الأول من 2020 بفعل ضغوط الشراء الجانبية». وصعد مؤشر السوق الكويتية الرئيسي 30 في المائة في العام الحالي وتفوق في الأداء على بقية أسواق المنطقة ترقبا لرفع وضع المؤشر. وارتفع المؤشر 0.3 في المائة خلال معاملات أمس الخميس. وقالت شركة كامكو للاستثمار، في تقرير نشرته وكالة الأنباء الكويتية أمس الخميس، إن الترقية جاءت بعد أن نفذت الكويت المتطلبات المتبقية للترقية التي شملت هياكل الحسابات المجمعة وتقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب. وأوضحت أن الإصلاحات تضمنت تقسيم السوق وأوقات التسوية وحدود الملكية الأجنبية وزيادة اتساع المنتجات المتداولة في البورصة.