أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Feb-2018

انخفاض مكاسب المؤشر منذ بداية العام إلى 2.70٪

 الرأي-تراجع المؤشر العام («المؤشر») بنسبة 0.57٪ ليغلق عند 2184 نقطة خلال الأسبوع الماضي، مما أدى إلى انخفاض مكاسب المؤشر منذ بداية العام إلى 2.70٪. وأصبح المؤشر مرتفعا بنسبة 0.35٪ بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي فقط.

 
كان مؤشر قطاع الخدمات المرتفع الوحيد من بين مؤشرات السوق الرئيسية الثلاث خلال الأسبوع الماضي حيث ارتفع بنسبة 1.13٪ بدعم من مؤشر قطاع الفنادق والسياحة الفرعي الذي ارتفع بنسبة 6.28٪. في حين انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.73٪، حيث كان أسوأ مؤشر فرعي في القطاع هو مؤشر القطاع العقاري الفرعي الذي انخفض بنسبة 0.89٪. وأخيرا، انخفض مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 1.92٪ ليكون بذلك أسوأ مؤشرات السوق الرئيسة أداء، حيث تراجع مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية الفرعي بنسبة 5.33٪.
 
كان أفضل سهم أداء خلال الاسبوع الماضي هو سهم مدارس الاتحاد (ITSC) من قطاع الخدمات التعليمية، حيث ارتفع بنسبة 14.96٪ ليغلق عند 1.46 دينار. أما ثاني أفضل سهم أداء، فكان سهم شركة عقاري للصناعات والاستثمارات العقارية (WOOL) من قطاع صناعات الملابس والجلود والنسيج والذي ارتفع بنسبة 14.14٪ ليغلق عند سعر 3.39 دينار. كما كان سهم شركة الدولية للاستثمارات الطبية (ICMI) من قطاع الخدمات الصحية ثالث أفضل سهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 13.92٪ ليغلق عند 0.90 دينار. وارتفع سهم شركة زارة للاستثمار القابضة (ZARA) من قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 13.64٪ ليغلق عند 0.50 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء في السوق.
 
بالمقابل جاء أكبر انخفاض للأسبوع من سهم شركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب (MANS) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية الذي انخفض بنسبة 9.72٪ ليغلق عند 0.65 دينار. تلاه في المركز الثاني من حيث سوء الأداء سهمان تساوا في التراجع، أولهما سهم شركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر (UTOB) من قطاع التبغ والسجائر الذي انخفض بنسبة 7.41٪ ليغلق عند 2.50 دينار، وثانيهما سهم شركة أساس للصناعات الخرسانية (ASAS) من قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية، الذي انخفض بنفس النسبة ليغلق عند 0.25 دينار. وأخيرا، انخفض سعر سهم شركة مصانع الكابلات المتحدة (UCIC) بنسبة 7.14٪ ليغلق عند 0.39 دينار ليصبح رابع أسوأ سهم أداء للأسبوع.
 
من جانب آخر، انخفض نشاط السوق خلال الاسبوع الماضي حيث انخفض إجمالي قيمة التداول في السوق بنسبة 19٪ ليصل إلى 26.1 مليون دينار، إلا أن عدد الأسهم المتداولة ارتفع بنسبة 9٪ ليصل إلى 24.2 مليون سهم. وقد تراجع حجم التداول في القطاع المالي بنسبة 33٪ ليصل إلى 9.8 مليون دينار، وهو ما يشكل 37٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق. وبلغت قيمة التداول في قطاع الخدمات 6.6 مليون دينار، أي أقل بنسبة 7٪ مما سجله في الأسبوع قبل الماضي. واستحوذ قطاع الخدمات على 25٪ من إجمالي التداولات في السوق. بالإضافة إلى ذلك، تراجع حجم التداول في القطاع الصناعي بنسبة 8٪ ليصل إلى 9.7 مليون دينار، وهو ما يشكل 37٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق.
 
وكان أكثر سهم نشاطا في السوق هو سهم شركة مناجم الفوسفات الاردنية (JOPH) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية، حيث بلغت قيمة تداولاته 3.7 مليون دينار. أما ثاني أكثر سهم نشاطا فكان سهم شركة مصفاة البترول الأردنية (JOPT) من قطاع الطاقة والمنافع، والذي بلغ حجم تداولاته 1.7 مليون دينار. وكان سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر ثالث أكثر سهم نشاطا بعد أن تداول بمقدار 1.5 مليون دينار. وأخيرا، استحوذ سهم شركة سبائك للاستثمار (SABK) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة حوالي 1.3 مليون دينار من مجمل تداولات السوق ليصبح رابع أكثر سهم نشاطا للأسبوع.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.