أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Jun-2020

بكين تعول على «آسيان» وتمد اليد إلى واشنطن

 «الشرق الأوسط»

أعربت وزارة التجارة الصينية، الخميس، عن استعداد الصين لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع دول رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان). وقال المتحدث باسم الوزارة، غاو فنغ، في مؤتمر صحافي، إن الصين تعتزم العمل مع دول «آسيان»، لاستخدام ترتيبات التجارة الحرة الإقليمية ذات الصلة بشكل كامل، ودعم التجارة والاستثمار المتبادل بين الشركات، مشيراً إلى أن تجارة الصين مع دول «آسيان» شهدت نمواً مستقراً خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام؛ ما يظهر قدرة ومرونة التجارة الثنائية. وأضاف فنغ، أنه خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى مايو (أيار)، كانت «آسيان» أكبر شريك تجاري بالنسبة للصين، بزيادة 4.2 في المائة على أساس سنوي، مسجلة 1.7 تريليون يوان (نحو 241 مليار دولار)، بما يمثل 14.7 في المائة من إجمالي تجارة الصين الخارجية.
من جهة ثانية، قال مسؤول صيني كبير سابق، الخميس، إنه يتعين على بلاده والولايات المتحدة استئناف اتصالات في توقيت مناسب بشأن التجارة وقضايا أخرى، مشدداً على أن أكبر اقتصادين في العالم بينهما ارتباط أكثر تشابكاً من أن يفصل.
وأدلى نائب وزير المالية الصيني السابق تشو غوانغ ياو، وهو حالياً مستشار لمجلس الوزراء، بتلك التصريحات خلال إفادة صحافية في بكين. وقال وانغ تشو شينغ، وهو مستشار آخر لمجلس الوزراء، في الإفادة، إن أمام الصين «مجالاً كبيراً جداً لدعم الاقتصاد عبر سياسات مالية ونقدية». وأضاف، أنه على الصين الاستعداد لمعركة طويلة من أجل منع ومعالجة المخاطر المالية والسيطرة على نظام الظل المصرفي وتمويل قطاع العقارات.
وقال ليو هوان، وهو مستشار آخر لمجلس الوزراء، إنه يتوقع أن يتعافى اقتصاد الصين بقوة في الربع الثالث من العام الحالي. وأضاف للصحافيين بعد الإفادة، أنه يعتقد أن نمو اقتصاد البلاد سيبلغ نحو 5 في المائة في الربع الثالث.
وانكمش الاقتصاد الصيني بنسبة 6.8 في الربع الأول على أساس سنوي في أول تراجع يسجله في عقود مع إصابة الإنتاج بالشلل وتراجع حاد في الإنفاق بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.