أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Jun-2022

«تيكوم» الإماراتية لطرح 12.5 % من رأس مالها للاكتتاب

 «الشرق الأوسط»

أعلنت مجموعة تيكوم التابعة لدبي القابضة أمس عن نيتها المضي قدماً في إجراء طرح عام أولي وإدراج جزء من أسهمها العادية في سوق دبي المالي، وذلك من خلال إتاحة 625 مليون سهم عادي للاكتتاب العام تمثل ما نسبته 12.5 في المائة من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال مجموعة «تيكوم».
وقالت المجموعة التي تدير عشر مجمعات أعمال متخصصة من ضمنها مدينة دبي للإعلام إن الطرح العالمي يتضمّن اكتتاب المشترين من المؤسسات المؤهلة، والطرح المعفى، واكتتاب الأفراد في الإمارات.
ومن المتوقع أن تبدأ فترة اكتتاب المشترين من المؤسسات المؤهلة والطرح المعفى في 16 يونيو (حزيران) الحالي وأن تنتهي بتاريخ 24 من الشهر نفسه، في حين يتوقع أن تكون فترة اكتتاب الأفراد في الإمارات من 16 إلى 23 يونيو، في الوقت الذي يتوقع إدراج الأسهم وبدء تداولها في سوق دبي المالي في 5 يوليو (تموز) المقبل.
وذكرت المعلومات الصادرة أمس أن «دبي القابضة لإدارة الأصول» تحتفظ بحق تعديل حجم الطرح العالمي في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب بعد الحصول على موافقة «هيئة الأوراق المالية والسلع» في الإمارات. وتعتبر «دبي القابضة لإدارة الأصول» مساهم الأغلبية في مجموعة تيكوم، بينما تعد دبي القابضة الشركة الأم.
وذكرت المعلومات أمس أن مجموعة تيكوم تعتزم اعتماد سياسة توزيع أرباح نصف سنوية، حيث ستقوم بدفع توزيعات أرباح نقدية بعد الطرح العالمي وذلك في شهري أكتوبر (تشرين الأول) وأبريل (نيسان) من كل عام، بعد الحصول على موافقة مجلس الإدارة والجمعية العمومية، في وقت تتوقّع المجموعة توزيع أرباح نقدية إجمالية تبلغ 800 مليون درهم (217.7 مليون دولار) سنوياً على مدار السنوات الثلاث المقبلة حتى أكتوبر 2025.
وأكدت الشركة أن قدرتها تعتمد على توزع الأرباح النقدية على عدد من العوامل، بما فيها توفر الاحتياطيات القابلة للتوزيع وخطط النفقات الرأسمالية، وظروف السوق.
وقال أميت كوشال، الرئيس التنفيذي للمجموعة لدى دبي القابضة: «استطاعت مجموعة تيكوم، كونها الذراع الرئيسي للتطوير التجاري وتأجير العقارات التابع لدبي القابضة، من المساهمة في تمكيننا من أداء دور رئيسي في تنويع اقتصاد إمارة دبي، ودفع عجلة نمو وتأسيس الأعمال وتشجيع الابتكار».
وأضاف كوشال: «نؤمن بجهوزية مجموعة تيكوم لبدء مرحلة جديدة وواعدة كشركة عامة مدرجة في السوق المالية. وسنظل، من خلال احتفاظنا بحصة الأغلبية في الشركة، ملتزمين تماماً بالعمل مع المساهمين الجدد لدعم تطلعات الشركة للتوسع والنمو وترسيخ دورها المحوري كمحرّك أساسي لنمو الاقتصاد القائم على المعرفة في دبي والمنطقة عموماً».
بدوره، قال مالك آل مالك، رئيس مجلس إدارة مجموعة تيكوم «نتطلع من خلال إدراج مجموعة تيكوم في سوق دبي المالية إلى توسيع نطاق مساهمتنا في دعم السوق المالية في الإمارة، وتعزيز جهودنا الرامية إلى تطوير القطاعات الحيوية المستهدفة وترسيخ مكانة دبي مركزاً عالمياً للشركات والمواهب. ويشكل الطرح العام الأولي فرصة فريدة للمستثمرين الراغبين بتملك أسهم في شركة رائدة لديها كل المقومات والقدرات اللازمة لمواصلة مسيرة نجاحها وازدهارها في قطاعات حيوية فيها فرص واعدة».
ومن جانبه، قال عبد الله بالهول، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم: «يمثل الطرح العام الأولي اليوم بداية فصل جديد في مسيرة نمو مجموعة تيكوم، ونحن عازمون على مواصلة دورنا الحيوي في دعم تطوير منظومات الأعمال والقطاعات الاستراتيجية في دبي بالتوازي مع تحقيق أكبر مكاسب ممكنة من التكامل عبر هذه المنظومات، وتحفيز الفرص الجديدة في فئات القطاعات عالية النمو في دبي».