أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Oct-2017

‘مارتكس‘‘: سوق افتراضية تجمع التجار والمستهلكين

 الغد-إبراهيم المبيضين

 
 في الوقت الذي يتزايد فيه انتشار استخدام الإنترنت عريض النطاق والهواتف الذكية بتطبيقاتها وخدماتها التي تعالج أوجها مختلفة في حياتنا اليومية، يقبل الناس على التسوق والشراء إلكترونيا للبحث عن حاجاتهم من المنتجات والخدمات المختلفة، فيما تقبل العلامات التجارية المختلفة والمحال والمؤسسات المقدمة للخدمة على التواجد في الواقع الافتراضي وفتح ابوابها في "الاون لاين" للوصول إلى المتسوق الإلكتروني.
وبعد أن أصبح العالم الافتراضي اليوم بكل تفصيلاته وتطبيقاته يحاكي العالم الواقعي، اصبح متاحا اليوم التردد عبر شبكة الإنترنت على أسواق افتراضية ضخمة تضم مختلف الشركات والمؤسسات والعلامات التجارية ليختار منها المتسوق متطلباته "بكبسة زر" دون تكبد عناء التنقل والترحال الفيزيائي.
ضمن هذه الظروف الجديدة، اطلقت شركة "إنتكس" الاسبوع الماضي في منصة زين للابداع "زينك" مشروعها الريادي الجديد: تطبيق "مارتكس (Martix) والذي وصفتهه الشركة بانه "سوق افتراضي" يربط العرض بالطلب في المنتجات والخدمات وكافة الصناعات.
يقول المدير التنفيذي لشركة "انتكس" صبحي سلام بان المشروع الذي احتاج لسنة كاملة من الدراسة والعمل والتطوير يستهدف شرائح التجار والشركات والمؤسسات والمصانع التي تمتلك علامات تجارية والمستهلكين بمختلف شرائحهم، حيث يوفر التطبيق الجديد فرصة اللقاء والتشبيك وتوفير بيئة متكاملة للتعامل والبيع والشراء بين الطرفين: صاحب الخدمة أو المنتج والمستهلك.
وببساطة، يوضح سلام بان المشروع يتيح للشرائح السابقة افتتاح وبناء فروع إلكترونية تحمل علاماتهم التجارية وعرضها أمام المستخدمين، كما يضم المشروع في الجهة المقابلة تطبيقا ذكيا متوافرا على انظمة تشغيل "الاندرويد" و"الاي اوه اس" يستهدف المستهلك النهائي، حيث يتيح له التطبيق استعراض الخدمات والمنتجات وامكانيات الحجز والطلب اون لاين.
ويضيف سلام: "المشروع الذي اطلقناه في كل من الأردن والسعودية يتطلع لبناء اسواق افتراضية ذكية بمفهوم اعم واشمل من موضوع التجارة الالكترونية التي لا تتيح للمؤسسات والشركات والعلامات التجارية عرض منتجاتها بفروع إلكترونية متكاملة، نتطلع لبناء مدن ذكية في المستقبل".
ويشير سلام إلى أن نموذج عمل وايرادات المشروع تشمل اليوم فقط الاشتراكات من التجار والمؤسسات التي تفتح لها أفرعا إلكترونية على الموقع مع امكانية اضافة مزايا جديدة خلال الأشهر المقبلة قد تولد ايرادات جديدة، وقال بان هناك حديث ودراسة لاطلاق المشروع في كل من مصر ولبنان ايضا بنفس النموذج.
وبلغة الارقام، يتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي الـ 160 مليون مستخدم فيما يقدر العدد في الاردن بنحو 8.7 مليون مستخدم، فيما تشير الدراسات إلى أن المحال والمؤسسات التي تعمل على افتتاح واطلاق فروع إلكترونية لها تشهد زيادة تتراوح بين 25 % إلى 50 % في إيراداتها السنوية.
إلى ذلك، يقول سلام بأن فكرة مارتكس انطلقت من حاجة السوق المحلي في الأردن وفي كافة الدول العربية  لمواكبة موجة التطور التقني وثورة المعلومات في العالم، لافتا الى ان مشروع مارتكس وجد لدعم كافة التجار ممن أنفقوا المبالغ الكبيرة على تأسيس علاماتهم التجارية عبر سنوات طويبة، واتاحة الفرصة لهم للتفرغ لاعمالهم الاساسية وترك عمل افتتاح وادارة الفروع الإلكترونية لمشروعنا.
ويوضح بان "مارتكس" لا يتدخل في عملية البيع والشراء بين المؤسسة صاحبة الخدمة او المنتج وبين المستهلك، ولكن المشروع سيعمل مستقبلا على توفير حلول للدفع الإلكتروني لتوفير الوقت والجهد وتوفير عامل السرعة للطرفين.
ويقول بان المشروع اليوم يضم 16 علامة تجارية توفر منتجات وخدمات من قطاعات مختلفة، لافتا إلى أن العمل يجري على إضافة أكبر عدد من العلامات التجارية والمؤسسات الى السوق الافتراضية لخدمة وتلبية رغبات أكبر عدد من التجار وأكبر عدد من المستخدمين.