أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Jan-2020

دراسات لإعادة تأهيل الخط الحديدي الحجازي

 الراي- سائدة السيد

قال مدير عام مؤسسة الخط الحجازي صلاح اللوزي ان دراسات تجريها حاليا اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لدول منظمة العالم الإسلامي (كومسي) ستحدد التوافق على إعادة تأهيل الخط الحديدي الحجازي الأردني.
 
وتدرس المنظمة التي ترأسها تركيا كما بين اللوزي في تصريح الى $ جدوى مشروع إعادة تأهيل الخط الحجازي الأردني وتكلفته، وإنشاء خط سكة الحديد من الزرقاء الى الجيزة مرورا بعمان، وبناء مرحلة ثانية من عمان الى مطار الملكة علياء.
 
وأكد اللوزي على ان دول العالم تتجه في الوقت الحالي الى بناء السكك الحديدية لمميزاتها على المدى البعيد كديمومتها وتقديم خدمة النقل بشكل أفضل و بسرعة أكبر وتكلفة منخفضة، مبينا ان إنشاء خط سكة الحديد من عمان الى الزرقاء سيساهم في حلول عملية نقل الركاب في المدينتين المكتظتين بالسكان.
 
واعتبر ان مشروع إحياء وتأهيل الخط الحجازي الذي يعتبر إرثا تاريخيا منذ 112 عاما سينعكس على الاقتصاد الوطني وسيكون ذا جدوى اقتصادية جيدة في قطاعات مختلفة منها التجارية والسياحية والنقل وغيرها.
 
يشار الى ان مؤسسة الخط الحجازي أنشأت في عام 1952، وتعمل على استثمار أملاك الخط الحديدي الحجازي الواقعة ضمن أراضي المملكة من الحدود الأردنية السورية شمالا وحتى الحدود الأردنية السعودية جنوبا، وتنتشر على طول الخط مع المحطات التالية: المفرق، خربة السمرا، الزرقاء، عمان، القصر، اللبن، الجيزة، ضبعة، خان الزبيب، سواقة، القطرانة والمنزل.