أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jan-2019

المؤشر يتراجع بنسبة 0.22٪ خلال الأسبوع الماضي ويغلق عند 1922 نقطة

 الرأي

تراجع المؤشر العام ("المؤشر") بنسبة 0.22٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 1922 نقطة، وعلى الرغم من هذا الانخفاض الأخير تحسن أداء المؤشر بنسبة 0.67٪ منذ بداية العام، لكنه تراجع بنسبة 9.40٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
هذا وقد تراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.35٪ ليصبح المؤشر الأسوأ أداء من بين مؤشرات السوق القطاعية الرئيسية على خلفية أداء ضعيف من قبل مؤشر قطاع البنوك الفرعي الذي تراجع بنسبة 1.59٪، في حين تحًسن مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.15٪، حيث كان مؤشر قطاع التكنولوجيا والاتصالات الفرعي هو الأفضل أداء بعد أن ارتفع بنسبة 2.32٪.
 
كما ارتفع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 3.18٪، حيث يعود هذا الارتفاع الأخير إلى الأداء القوي الذي حققه قطاع الأدوية والصناعات الطبية الفرعي الذي ارتفع بنسبة 7.98٪ ليصبح المؤشر الصناعي الفرعي الأفضل أداء خلال الأسبوع الماضي.
 
كان سهم شركة دار الغذاء (NDAR) من قطاع الأغذية والمشروبات الفرعي أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع حيث ارتفع بنسبة 17.65٪ ليغلق عند 0.60 دينار.
 
وكان ثاني أفضل سهم أداء هو سهم الشركة المتكاملة لتطوير الأراضي والاستثمار (ATTA) من قطاع العقارات الفرعي الذي ارتفع بمقدار 15.63٪ ليغلق عند 0.74 دينار.
 
أما سهم شركة الركائز للاستثمار (RICS) من قطاع الفنادق والسياحة الفرعي فقد كان ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 13.89٪ ليغلق عند 0.41 دينار.
 
وارتفع سعر سهم شركة مساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية (MSKN) من قطاع العقارات الفرعي بنسبة 13.14٪ ليغلق عند 3.10 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع. من ناحية أخرى، انخفض سهم شركة أمواج العقارية (AMWJ) من القطاع العقاري الفرعي بنسبة 16.67٪ ليغلق عند 0.15 دينار ليكون أسوأ أسهم السوق أداء للأسبوع.
 
وجاء سهم الشركة الأردنية لصناعة الأنابيب (JOPI) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع الصناعات الهندسية والإنشائية في المرتبة الثانية، ﺣﻴﺚ اﻧﺨﻔﺾ ﺑﻨﺴﺒﺔ 13.36٪ ﻟﻴﻐﻠﻖ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى 1.88 دﻳﻨﺎر.
 
أما السهمان الأخيران الأسوأ أداء فقد كانا من القطاع الخدماتي والصناعي، حيث تراجع سهم شركة البتراء للتعليم (PEDC) من قطاع الخدمات التعليمية بنسبة 10.19٪، وتراجع سهم شركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب (MANS) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع الصناعات الاستخراجية والتعدينية ﺑﻨﺴﺒﺔ 10.00٪ ليغلقا عند 5.20 دينار و0.36 دينار على التوالي.
 
من جانب آخر، تدنَى إجمالي حجم التداول في السوق بنسبة 96٪ مقارنة بالأسبوع السابق ليبلغ 3.2 مليون دينار في نهاية الأسبوع. وفي نفس الوقت، تراجع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 89٪ ليصل إلى 3 مليون سهم تقريباً.
 
أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻓﻘﺪ تراجع ﺣﺠﻢ التداول في ﻘﻄﺎع الخدمات ﺑﻨﺴﺒﺔ 14٪ ليبلغ 0.9 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر ليستحوذ القطاع ﻋﻠﻰ 29٪ ﻣﻦ إﺟﻤﺎﻟﻲ قيمة التداول. فيما بلغ حجم التداول في القطاع المالي 1.7 مليون دينار تقريباً، أي متراجعاً بنسبة 97٪ مقارنةً بحجم تداولاته خلال الأسبوع السابق، وشكلت تداولات القطاع المالي 52٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
وأخيرا، بلغ إجمالي قيمة التداول في القطاع الصناعي ما يقارب 0.6 مليون دينار، أي أقل بنسبة 98٪ عن الأسبوع السابق، حيث استحوذ القطاع على ما نسبته 18٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
وعلى صعيد نشاط الأسهم الفردية، فقد كان سهم شركة الاتحاد لتطوير الأراضي (ULDC) السهم الأكثر نشاطا للاسبوع بعد أن تداول بقيمة 1.6 مليون دينار تقريباً. أما ثاني أكثر سهم نشاطا فكان سهم البنك العربي (ARBK) الذي بلغت قيمة تداولاته ما يقارب 1.3 مليون دينار.
 
وكان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) ثالث أكثر سهم نشاطاً حيث تم تداول ما يقارب 1.1 مليون دينار من السهم. وكانت قيمة التداول في سهم شركة الأمل للاستثمارات المالية (AMAL) قد بلغت 1 مليون دينار تقريباً ليصبح رابع أكثر سهم نشاطا لهذا الأسبوع.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة. شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.